JavaScript


البوليتكنك تعقد ورشة عمل لمناقشة خطتها الإستراتيجية للعام الأكاديمي المقبل

image

ضمن استعداداتها للعام المقبل، وتحت رعاية القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) الدكتور محمد إبراهيم العسيري، عقدت البوليتكنك مؤخرًا ورشة عمل للمسؤولين والموظفين الرئيسيين من كل إدارة وقسم، وذلك لحصر النتائج للفترة السابقة، واستيعاب الدروس المستفادة، ومناقشة الجزء الخاص بتنفيذ الخطة الإستراتيجية للعام الأكاديمي 2016/2017، حيث يتم التخطيط الإستراتيجي من خلال استخدام منهجية “الأهداف والنتائج الرئيسية” قصيرة المدى لتحقيق الخطة الإستراتيجية طويلة المدى 2015 – 2019.

وخلال ورشة العمل، استطلعت الإدارة التنفيذية والمسؤولون مدى التقدم في الخطة الإستراتيجية الشاملة للبوليتكنك، وناقشوا أولويات السنة المقبلة، كما وقاموا باقتراح تخصيص أشخاص معنيين بقياس مؤشرات الأداء الرئيسية للبوليتكنك. ولضمان وجود خطة إستراتيجية فعالة وشفافة، وضع فريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالبوليتكنك أداة جديدة للتخطيط الإستراتيجي، حيث يمكن لجميع الموظفين تتبع التقدم المحرز وإنجازات كل قسم وإدارة.

وفي ذلك، أكد الدكتور محمد العسيري أن أهمية آلية (الأهداف والنتائج الرئيسية) ستساعد البوليتكنك على النمو والتطور على المدى الطويل. فهذه المنهجية تتسم بالمرونة والدقة، وتسمح للمعنيين بمراقبة تنفيذ بنود الخطة الإستراتيجية والحصول على معلومات وافية، تتيح لهم معرفة مكامن الخلل والوقوف على مسببات تأخر الإنجاز في كل قسم أو إدارة أو أكثر على وجه الدقة، بما يمكن المعنيين من اتخاذ قرار المعالجة الصائب وفي وقت قياسي، ويحقق أقصى درجات الاستفادة من الموارد المتاحة كافة، ويرفع من مستويات الجودة في المؤسسات.

وأضاف بالقول: “منذ أن أطلقت الخطة الإستراتيجية رسميًا في بداية العام 2015، كانت البوليتكنك حريصة على مراجعة جميع أهدافها كل ستة أشهر، ويتم عرض النتائج بشكل دوري على مجلس الأمناء الذي يتولى توجيه الدفة بكل احترافية واقتدار بما يمكن البوليتكنك من التقدم بثبات نحو تحقيق أهدافها”. مشيرًا إلى أن بوليتكنك البحرين قد دشنت خطتها الإستراتيجية الجديدة 2015 – 2019، وهي تتفق في مكوناتها وأهدافها مع الخطة الوطنية للتعليم العالي، والخطة الوطنية للبحث العلمي المدشنتين في فبراير 2015، كما أنها تلبي متطلبات برنامج عمل الحكومة الموقرة 2015 – 2018، وتسهم في تحقيق رؤية مملكة البحرين 2030، ويمكن الاطلاع عليها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالكلية.

الجدير بالذكر أن منهجية “الأهداف والنتائج الرئيسية” في تطبيق الخطط الإستراتيجية باتت تستخدم في كبريات الشركات العالمية ومؤسسات الأبحاث الرائدة، فضلًا عن مؤسسات التعليم العالي المرموقة ذات التصنيفات المتقدمة عالميًّا.

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
x