JavaScript


البوليتكنك تنظم سلسلة تدريب على منهجية “التعلم القائم على حل المشكلات”  

image

قدمت كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) سلسلة من ورش العمل للتدريب على منهجية “التعلم القائم على حل المشكلات” (PBL) التي تعتبر البوليتكنك رائدة في تطبيقها على المستوى المحلي والإقليمي، وذلك لمجموعة من الأكاديميين من مختلف مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين، حيث تم تزويد الحضور بلمحة عامة عن منهجية التعلم القائم على حل المشكلات وأساليب ممارستها في إطار بيئة التعليم العالي. ورش العمل، التي امتدت على مدى ثلاثة أيام بما مجموعه 15 ساعة، بدأت من 25 أبريل الماضي واستمرت حتى 9 مايو الجاري.

وحظي الحضور من كل من: الجامعة الملكية للبنات، والجامعة الأهلية، وجامعة الخليج العربي، بفرصة الحصول على فكرة دقيقة حول هذه الممارسة التعليمية المعتمدة دوليًّا، من خلال محاضرات قصيرة، وحلقات دراسية جماعية، وورش عمل. وقدم هذه السلسلة التدريبية كل من: الدكتور روجيليو م. ليفاردو، والدكتور بريان بنيسون، والسيد دافين سكامبتون، والسيدة شيماء الأنصاري من إدارة التطوير الأكاديمي في بوليتكنك البحرين.

من جهتها، قالت القائم بأعمال مدير المبادرات التجارية والمجتمعية بالبوليتكنك الشيخة في بنت خليفة آل خليفة: “تفخر بوليتكنك البحرين بتجربة موظفيها الأكاديميين، ومن منطلق إيمانها بالشراكة المجتمعية ومبادراتها الساعية إلى تعميم الفائدة على الجميع بما يسهم في الإرتقاء بمؤسسات التعليم العالي عمومًا في المملكة، ارتأينا تقديم ورش العمل هذه  راجين إفادة الأكاديميين المسجلين ومساعدتهم في تطبيق منهجية التعلم القائم على حل المشكلات في مناهجهم”.

وبدورهم، أشاد الحضور بتنظيم ورش العمل، مؤكدين أن الجلسات كانت مفيدة للغاية، متطلعين إلى تطبيق منهجية “التعلم القائم على حل المشكلات” (PBL) في مؤسسات التعليم العالي التي ينتمون إليها.

يشار إلى أن منهجية التعلم القائم على حل المشكلات هي منهجية تعليمية وتعلمية تهدف إلى تشجيع المتدربين على أن يكونوا موجهين ذاتيًا، أو مرتبطين بمجموعة عند حل المشكلات. ومن بين الموضوعات التي نوقشت خلال ورش العمل مقدمة عن منهجية “التعلم القائم على حل المشكلات”، وتصميم مناهجها، وتقييماتها.

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
x