تم تصنيف الأسئلة المتكررة الى الفئات التالية: أسئلة عامة , أسئلة تخص الالتحاق والقبول, الطلبة الحاليين, مركز مصادر التعلم, و مركز اللغة الإنجليزية للكتابة
كيف يمكنني الاتصال ببوليتكنك البحرين؟ ما هي ساعات العمل ؟
للمزيد من المعلومات انظر صفحة اتصل بنا
ما هي برامج بوليتكنك البحرين التي يمكنني اللحاق بها؟
جميع المعلومات المتعلقة بمختلف البرامج يمكن العثور عليها في صفحة البرامج.
ما هي رؤيتنا - رسالتنا - قيمنا وما تعريف البوليتكنك؟
تعريف البوليتكنك
البوليتكنك هي مؤسسة تعليم عالٍ تقدم برامج تطبيقية تهدف الى اعداد خريجيها للعمل على مستوى عال من المهنية والقدرة على
ريادة الاعمال
الرؤية
بوليتكنك البحرين مؤسسة تعليمية عالمية المستوى في مجال التعليم العالي التطبيقي
الرسالة
تهيء بوليتكنك البحرين طلبتها بمهارات القرن الواحد والعشرين المطلوبة في سوق العمل بما يضمن تخرجهم بقدر عال من المهنية
والقدرة على ريادة الاعمال بما يخدم المجتمع محليا وإقليميا ودوليا
القيم
التعلم
التميز
الابتكار
أين يمكنني معرفة المزيد عن الأحداث في بوليتكنك البحرين؟
كل الأحداث يمكن العثور عليها في صفحة التقويم
كيف يمكن أن أكون عضوا في نادي الخريجين؟
املأ استمارة طلب الخريجين هنا
كيف يمكنني الوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بالبوليتكنيك خارج الحرم الجامعي؟
يمكنك الوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بالبوليتكنيك من خلال برنامج “اوتلوك”. قد تضطر إلى إدخال بيانات الاعتماد الخاصة بك في مربع تسجيل الدخول (المجال / اسم المستخدم) على سبيل المثال:
(Domain/username): e.g. polytechnic/Kubra.Alaradi
كلمة السر هي نفسها التي تستخدمها للدخول في البوليتكنيك
كيف يمكنني أن أتقدم بطلب الالتحاق ببوليتكنك البحرين؟
يتعين على المتقدم من داخل وخارج مملكة البحرين الدخول على موقع بوليتكنك البحرين الإلكتروني، ومن ثم تقديم طلب الالتحاق إلكترونيًا، مع دفع رسوم تقديم طلب الالتحاق 20 دينارًا بحرينيًا المبلغ غير قابل للاسترداد، المبلغ غير قابل للتحويل، واختيار موعد لاختبار القبول. انظر كيفية التقديم للحصول على المزيد من المعلومات. كما يجب على جميع المتقدمين تقديم اختبارات القبول العامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات.
انظر اختبارات القبول لمزيد من المعلومات عن الاختبارات والمقابلات الشخصية.
ما هي متطلبات القبول في البوليتكنك؟
يمكنك الدخول على رابط متطلبات القبول لمزيد من المعلومات عن المتطلبات.
ما هي برامج بوليتكنك البحرين التي يمكنني الالتحاق بها؟
جميع المعلومات المتعلقة بمختلف البرامج يمكن العثور عليها في صفحة البرامج.
ما هي رسوم تقديم طلب الالتحاق بالبوليتكنك؟
رسوم التقديم بطلب الالتحاق هي مبلغ 20 دينارًا بحرينيًا (المبلغ غير قابل للاسترداد، المبلغ غير قابل للتحويل) – يتم الدفع عبر الموقع الإلكتروني.
ما هي الفترة الزمنية المحددة لتقديم طلب الالتحاق ببرامج البوليتكنك؟
يتعين على المتقدم تقديم طلب الالتحاق إلكترونيًا خلال الفترة المعلن عنها على الموقع الإلكتروني.
ما هي المستندات المطلوبة خلال تقديم طلب الالتحاق؟
على المتقدم إرفاق نسخة من جواز السفر ساري المفعول أو/وبطاقة الهوية سارية المفعول، ويمكن أيضًا إرفاق كشف درجات للفصول الدراسية الخمسة، وباقي المستندات سيتم طلبها في حال قبول المتقدم.
ما هي اختبارات القبول في البوليتكنك؟ وما مدة الاختبار؟
يجب على جميع المتقدمين تقديم اختبارات القبول العامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات، حيث إن تاريخ الاختبار والوقت يتم اختياره من قبل المتقدم بعد دفع رسوم طلب الالتحاق.
علمًا بأن مدة الاختبار تقارب 3 ساعات (بما في ذلك التعليمات). يمكنك الدخول على رابط اختبارات القبول لمزيد من المعلومات عن الاختبارات.
ما هي المسارات الثانوية المسموح بها للدراسة في البوليتكنك؟ يمكن للمتقدم من جميع المسارات الثانوية العامة اختيار برنامج واحد من البرامج الأكاديمية المطروحة التي يريد الالتحاق بها.
يمكن للمتقدم من جميع المسارات الثانوية العامة اختيار برنامج واحد من البرامج الأكاديمية المطروحة التي يريد الالتحاق بها.
متى يتم إعلان نتائج القبول؟
تعلن نتائج القبول على موقع بوليتكنك الإلكتروني خلال الفترة المعلن عنها على الموقع، كما يتم إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني للمتقدم تفيد بنتيجة طلب القبول.
كم تبلغ قيمة الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الواحد؟ وهل تدخل الكتب من ضمنها؟
تبلغ قيمة الرسوم الدراسية للطالب بدوامٍ كامل (60 ساعة معتمدة) في الفصل الدراسي الواحد:
- الطالب البحريني: 120ديناراً بحرينياً (لكل 2 دينار بحريني للساعة الواحدة المعتمدة).
- الطالب الغير بحريني: 2520 ديناراً بحرينياً (لكل 42 دينارا بحرينا للساعة الواحدة المعتمدة) .
- يلزم الطلبة بشراء الكتب الخاصة بهم.
- لأسباب متعلقة بتسعيرة الرسوم الدراسية، تتم معاملة الطالب الدولي “الغير بحريني” معاملة البحريني من ناحية الرسوم الدراسية في حال كانت والدته بحرينية أو كانت الطالبة متزوجة من بحريني.
يمكنك الضغط هنا والاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بالرسوم الدراسية والمنح والرعاية والمساعدات المالية والإعفاءات.
هل تعد اللغة الإنجليزية شرطًا للالتحاق بالبوليتكنك؟
إن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية للتواصل والتعلم في بوليتكنك البحرين، وتستخدم في معظم المقررات الدراسية.
كما يجب على جميع المتقدمين استكمال اختبارات القبول العامة في اللغة الإنجليزية. انظر اختبارات القبول للحصول على المزيد من المعلومات عن الاختبارات.
هل يعفى المتقدم الحاصل على شهادة IELTS أو TOEFL من امتحان القبول في اللغة الإنجليزية؟
يجب على جميع المتقدمين تقديم اختبارات القبول العامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات. كما يمكن للمتقدم الحاصل على شهادة IELTS أو TOEFL (لا تزيد فترة إصدارها على سنتين)، معادلة المقررات الدراسية بعد تثبيت قبوله في البوليتكنك، حيث يتم تطبيق شروط المعادلة بحسب السياسات المتبعة في هذا الشأن في حينه، ولا يوجد ضمان بمعادلة المقررات الدراسية.
هل تُعطى الأولوية في القبول للمتقدمين الذين تقدموا بطلب الالتحاق أولًا؟
تعامل جميع طلبات الالتحاق المعاملة ذاتها، بغض النظر عن موعد تقديم طلب الالتحاق.
هل يمكن قبول خريجين الثانوية العامة من الأعوام السابقة؟
يمكن لجميع خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها في الأعوام السابقة تقديم طلب الالتحاق بالبوليتكنك.
هل يمكن للطلبة الدارسين في جامعات/مؤسسات تعليم عالٍ أخرى مواصلة الدراسة في البوليتكنك؟
يمكنك الضغط هنا لمزيد من المعلومات عن التحويل من إحدى الجامعات/مؤسسات التعليم العالي الأخرى إلى بوليتكنك البحرين.
ما هي اللغة المستخدمة في التدريس وعرض المواد التعليمية في بوليتكنك البحرين؟
اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة للتدريس وعرض المواد التعليمية في البوليتكنك.
هل على الطلبة المقبلين على البعثات والمنح الدراسية التقدم بطلب الالتحاق؟
يجب على الطلبة المقبلين على البعثات والمنح الدراسية التقدم بطلب الالتحاق خلال فترة تقديم طلبات الالتحاق، وكذلك تقديم امتحانات القبول، ولا توجد أي ضمانات لقبول الطلبة الحاصلين على بعثة للدراسة في بوليتكنك البحرين في حال عدم استيفائهم لشروط التقديم والقبول.
كيف وأين يمكنني الحصول على المنشور الخاص بالرسوم والمنح الدراسية؟
يمكنك الاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة برسوم الطلبة والمنح الدراسية والرعاية والمساعدات المالية هنا.
هل يمكنني تأجيل الدراسة بعد تثبيت القبول في برامج البكالوريوس والدبلوم؟
يجب على الطلبة الذين تم تأكيد قبولهم حضور الفصل الدراسي الذي تم قبولهم فيه، ولا يسمح لهم بالتأجيل.
متى يتم تثبيت القبول؟ وما هي الطريقة؟
يجب على الطلبة المقبولين اتمام إجراءات التثبيت ومتطلبات القبول كما هي مذكورة في عرض القبول. وفي حال عدم اتمام الإجراءات خلال الفترة المذكورة في عرض القبول سيعد العرض ملغيًا.
كم تبلغ قيمة رسوم تثبيت القبول في البوليتكنك؟
رسوم تثبيت القبول هي 120 دينار بحريني (المبلغ غير قابل للاسترداد، المبلغ غير قابل للتحويل) تغطي رسوم الفصل الدراسي الأول.
متى يبدأ الفصل الدراسي ومتى ينتهي؟
يمكنك الدخول على رابط التقويم الأكاديمي لمزيد من المعلومات عن التواريخ المهمة للسنة الأكاديمية.
كيف يمكنني التواصل مع قسم القبول؟
يمكنك التواصل مع قسم القبول عبر قنوات التواصل التالية:
- هاتف: 17897083/17897085
- فاكس: 17897009
- البريد الإلكتروني:Admissions@polytechnic.bh
- الموقع الإلكتروني: www.polytechnic.bh
كما يمكنك زيارة فريق القبول في حرم بوليتكنك البحرين، مبنى 8، خلال ساعات العمل من الأحد إلى الخميس من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 2:00 مساءً.
ما بوابة الخدمات الإلكترونية؟ وكيف أدخل إليها؟
ٍSelf Services Banner “SSB” هي نظام إدارة معلومات الطلبة، حيث يمكنك عرض ملف التعريف الشخصي والجدول الدراسي والتقييمات، الحضوروالغياب. و يرتبط نظام معلومات الطلبة أيضًا بمنصة خدمات Moodle، حيث يمكنك عرض المواد التعليمية وإرسال المهام التعليمية.
يمكنك تسجيل الدخول إلى نظام المعلومات من أي معمل تابع لبوليتكنك البحرين أو من جهاز الكمبيوتر الشخصي عبر الموقع الإلكتروني لبوليتكنك البحرين للوصول إلى الجداول الدراسية وقائمة الصفوف الدراسية.
ما مواعيد الفصول الدراسية؟
يوجد فصلان دراسيان للدراسة بدوامٍ كامل (الفصل الدراسي الأول في الفترة من شهر سبتمبر إلى شهر فبراير، والفصل الدراسي الثاني في الفترة من شهر مارس إلى يوليو)، ونوفر كذلك بعض الدورات التدريبية الصيفية. انظر التقويم الأكاديمي لمزيد من التفاصيل.
كم عدد الساعات المعتمدة التي يلزم حضورها للحصول على درجة البكالوريوس؟
بالنسبة لطلبة البكالوريوس، فإنه يلزم الطلبة حضور 480 ساعة معتمدة. ويستغرق ذلك 8 فصول دراسية أو 4 أعوام للدراسة بدوامٍ كامل.
يجب على الطلاب المنتظمون 60 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد. ويجب على الطلاب الذي يدرسون بدوامٍ جزئي الالتحاق 30 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد.
هل الشهادة الممنوحة من قل البوليتكنك معترفا بها محليا وعالميا؟
إننا نمنح درجاتنا باستخدام برامج المعايير الدولية. فبرامج بوليتكنك البحرين معتمدة، وكذلك البوليتكنك مخولة بتقديم البرامج بموجب أحكام المرسوم الملكي.
ليس هناك انتسابات رسمية حتى الآن مع مؤسسات خليجية. إننا نسعى نحو اعتماد دولي لدرجاتنا، التي ستتحدد عند تخريج أول دفعة العام 2013.
هل تتوافر مواصلات من والى الحرم الجامعي ؟
البوليتكنك لاتوفر مواصلات في الوقت الحاضر من وإلى الحرم الجامعي.
ما هي بطاقة ورقم تعريف الطالب الاكاديمية؟
يتم استخراج رقم الطالب الاكاديمي تلقائيًا عندما يتقدم الطالب بطلب الالتحاق ببوليتكنك البحرين. ويتكون الرقم الاكاديمي من رمز العام الدراسي ورقم تسجيل الطالب.
2011 العام الدراسي
00320 رقم التسجيل
يُصدر قسم الأمن البطاقات الاكاديمية للطلبة. وتعرض البطاقة اسم الطالب، صورته ورقمه الاكاديمي . وتمثل تلك البطاقة بطاقة هوية للطلبة، حيث يمكن للطلبة تعريف أنفسهم بأنهم طلبة تابعون إلى بوليتكنك البحرين. وتسمح هذه البطاقة باستخدام المرافق الموجودة في الحرم الجامعي كالمكتبة.
هل يتعيّن عليّ الطالب ارتداء بطاقة التعريف الاكاديمية ؟ وماذا لو فقدت أو تلفت؟
يجب على الطلاب حمل بطاقة التعرف وعرضها (إظهارها) في جميع الأوقات داخل الحرم الجامعي. ويجب أيضًا ارتداء الموظفين والزائرين لبطاقات التعريف الخاصة بهم.
لا يسمح بتواجد سوى الطلاب المسجلين الذين يمكنهم عرض بطاقة التعريف الخاصة بهم داخل الحرم الجامعي.
- على الطالب الاحتفاظ بالبطاقة في مكان آمن سواء كنت داخل الحرم الجامعي أم خارجه، في حالة فقدان البطاقة أو سرقتها أو تلفها، فيجب استبدالها بأخرى في أقرب وقت ممكن عن طريق القيام بالخطوات التالية:ملئ استمارة استبدال البطاقة (لدى مكتب الأمن في المبنى H26).
- دفع الغرامة المقررة وقيمتها 15 دينارًا بحرينيًا لدى قسم الشؤون المالية (المبنى رقم 11).
- ارسل الاستمارة المختومة إلى الأمن في المبنى (H26) وسيجري طباعة البطاقة البديلة في اليوم نفسه إن أمكن.
- استلم البطاقة الخاصة بك وارتدها!
يمكنك إظهار البطاقة الذكية للأمن عند نقطة التفتيش حتى يتمكن الطالب من الدخول بشكل مؤقت لمدة يوم واحد فقط، ولكن يجب عليه العثور على بطاقة التعريف الخاصة بك أو استبدالها.
كيف يمكنني التسجيل في الصفوف الدراسية والاطلاع على جدول الحضور الخاص بي؟
يُسجل الطلاب عبر الإنترنت من خلال نظام معلومات الطلبة SSB قبل بدء كل فصل دراسي. ويمكنك تغيير(حذف أو إضافة) الصفوف الدراسية عبر استخدام نفس البرنامج خلال الأسبوع الأول حسب توافر المقاعد.
يمكنك الاطلاع على الجدول الزمني الخاص بك على نظام معلومات الطلبة SSB.
كيف يمكنني التحويل البرنامج او التخصص الدارسي؟
يستطيع الطلبة تغيير برنامج الدراسة الخاص بهم عن طريق ملء استمارة تحويل البرنامج او التخصص (المتاحة عبر الموقع الإلكتروني أو لدى مركز معلومات الطلبة) وذلك خلال الفترة المحددة التي أعلنها مكتب التسجيل (راجع التقويم الاكاديمي).
ماذا أفعل إذا أردت عدم اتمام الفصل الدراسي أو مغادرة بوليتكنك البحرين؟
يستطيع الطلبة أخذ إذن غياب لمدة لا تزيد على فصلين دراسيين متواصلين. وإذا أردت أخذ إذن غياب أو مغادرة بوليتكنك البحرين بشكل رسمي، فيجب عليك ملء استمارة إذن الغياب أو المغادرة (المتاحة عبر الموقع الإلكتروني أو لدى مركز معلومات الطلبة) و استكمال جميع الإرشادات الواردة في الاستمارة.
سيتم التصديق على وضعك ودرجاتك بناءً على الموعد الذي أكملت فيه الاستمارة وأرسلته إلى مركز معلومات الطلبة. على سبيل المثال، سيتم التصديق على المغادرة في سجل الطالب إذا قدم طلب لأخذ إذن غياب أو مغادرة قبل الموعد النهائي المتفق عليه، والذي لا يزيد على 30 يومًا بعد نهاية الأسبوع الثاني للفصل الدراسي. سيتم رصد درجة “WF” في سجل الطالب الاكاديمي.
ما الرموز والمصطلحات الخاصة بالتسجيل؟
مصطلحات التسجيل | الرمز | الوصف |
---|---|---|
العام الاكاديمي | يتكون من فصلين دراسيين ويبدا من شهر سبتمبر | |
اضافة | اضافة مقرر دراسي | |
الإلغاء | إلغاء التسجيل في مقرر دراسي | |
المرشد | مرشد أكاديمي لمساعدة الطلبة. | |
الخطة الدراسية | مجموعة من المقررات والمناهج التي يجب على الطلبة دراستها للاتمام شروط التخرج بدرجة البكالوريوس أو الدبلوم. | |
مقرر إجباري | مقرر اساسي. | |
مقرر اختياري | مقرر اختياري | |
مقرر مطلب مسبق | مقرر متطلب مسبق اساسي لدراسة مقرر اخر | |
المعدل التراكمي |
يوجد معدلان تراكميان، هما: - المعدل الفصلي: هو المعدل الكلي لدرجات كل الفصل الدراسي. - المعدل الكلي التراكمي: هو مجوع درجات كل الفصل الدراسية. |
|
السجل الدراسي | شهادة درجات الطالب. | |
تعليق الدراسة | LA | تأجيل الدراسة لحد أقصى فصلين دراسيين. |
تعليق الدراسة مع استرجاع الرسوم | LR | يكون الحصول على إذن تعليق الدراسة خلال أول أسبوعين من الفصل الدراسي مع إعادة الرسوم ( رسوم إدارية مقطوعة). |
الانسحاب | WS | الانسحاب النهائي من البوليتكنك. |
الانسحاب/الغياب | WA | الانقطاع او الانسحاب عن المقرر بدرجة رسوب بسبب عدم الحضور (بنسبة 20%) |
الانسحاب مع استرجاع الرسوم | WR | يكون الانسحاب خلال أول أسبوعين من الفصل الدراسي مع إعادة الرسوم (رسوم إدارية مقطوعة). |
الانسحاب أو تعليق الدراسة بدون استرجاع الرسوم | WD | تعليق الدراسة أو الانسحاب بعد أول أسبوعين من الفصل الدراسي من غير استرجاع الرسوم مع رسوم ادارية مقطوعة. |
الانسحاب/ بدرجة راسب | WF | الانسحاب أو الانقطاع من المقررات لأكثر من 30 يومًا بعد الموعد النهائي المُعلن عنه بدرجة راسب. |
مراجعة العلامة او الدرجة | ||
التظلم |
الحضور: لماذا يمثل الحضور أهمية، وكيف يجري تسجيله وحسابه؟
الحضور ضروريًا لكل الصفوف الدراسية، ويمثل كذلك أهمية لما يتضمنه الصف الدراسي من أنشطة تعليمية مصممة لتطوير مجموعة من المهارات الفعالة التي يطلبها أصحاب العمل. ويعد الحضور والانضباط في المواعيد من مهارات التوظيف المرغوب فيها. ومن المتوقع أن يصل الطلبة في الوقت المحدد والمشاركة في جميع الأنشطة.
وسيؤدي الغياب لما يزيد على 20% (عشرين بالمئة) من الوقت الكلي المقرر للصف، إلى الانقطاع عن الدارسة بدرجة رسوب لعدم تلبية متطلبات الحضور التي تشترطها بوليتكنك البحرين. وقد طرأت العديد من التغييرات على إجراءات الحضور، إذ لن يكون هناك أي إعفاء أو استئناف للحضور بدءًا من الفصل الدراسي الأول لعام 2013/2014، وسوف يتحمل الطلبة مسؤولية مراجعة حضورهم عن طريق نظام معلومات الطلبة SSB. يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل سياسة الحضور فيMoodle.
يجب أن يصرح الطلبة العاملون وذوو الظروف الصحية المستمرة عن حالاتهم عند الانضمام إلى البوليتكنك وقبل بداية كل فصل دراسي، أو بمجرد تغيير ظروفهم، لوضع كل ذلك في عين الاعتبار والسماح لهم بالتسجيل المبكر.
يسجل المعلمون الغياب يوميًا لكل جلسة. وسوف تستغرق المحاضرة ساعة أو أكثر. ويُؤخذ الغياب مرة أخرى إذا تغيّرت الغرفة. يسجيل الطالب في احد من الآتي:
- حاضر
- غائب
- متأخر أقل من 10 دقائق (يحسب حاضرًا)
- متأخر أكثر من 10 دقائق (يحسب غائبًا لنصف المحاضرة)
- غادر مبكرًا (يحسب غائبًا لنصف المحاضرة)
- الصف الدراسي ملغى (لا تحسب المحاضرة)
يتم حساب معدل الحضور عن طريق عدد جلسات الغياب مقسومًا على عدد المحاضرات المقررة للمادة في الفصل الدراسي.
مثال على مادة ذات 45 محاضرة مقررة في الفصل الدراسي.
- اليوم الأول: محاضرة واحدة (ساعتان)=غائب لمرة واحدة
- اليوم العاشر: محاضرة واحدة (ساعتان)=غائب لمرة واحدة
- اليوم الخامس والعشرون: محاضرة واحدة (ساعة)=غائب لمرة واحدة
- اليوم الثامن والعشرون: محاضرة واحدة (ساعة)=متأخر أكثر من 10 دقائق= 0.5 غائب للمرة الأولى
- اليوم الثلاثون: محاضرة واحدة (ساعتان)=متأخر أكثر من 10 دقائق= 0.5 غائب للمرة الثانية
النسبة المئوية للغياب= 4 مرات غياب/45 محاضرة = 8.8%
يتحمل الطالب مسؤولية مراجعة غيابه على نظام معلومات الطلبة SSB.
الحضور: هل لي أن أحصل على استثناء؟
تعادل متطلبات الحضور نسبة 80%. ويسمح بنسبة 20% للمرض العرضي او ظروف شخصية اخرى أثناء الفصل الدراسي.
الحضور: هل تعتقد أن سجل الحضور الخاص بك ليس صحيحًا؟
عليك بالذهاب إلى معلمك ومناقشة هذا الأمر معه، ويمكن لمعلمك أن يغيِّر أي بيانات عن طريق نظام معلومات الطلبة طوال الفصل الدراسي ما لم تتجاوز نسبة 20% ووصولك بدرجة “WA” ،تتحمل أنت مسؤولية فحص نسبة حضورك على نظام معلومات الطلبة بشكل منتظم!
الحضور: ماذا يحدث لو تجاوزتُ نسبة 20% من الغياب وحصلت على درجة ’’انسحاب بدرجة رسوب‘‘؟
عند تجاوز نسبة 20% من الغياب يُلغى تسجيل الطالب تلقائيًّا من المادة بدرجة رسوب. وستتلقى بريدًا إلكترونيًّا من قسم التسجيل لإخبارك بأنه قد أُلغي تسجيلك من المادة الدراسية بدرجة راسب وذلك لقاء عدم الالتزام بالحضور.
ليس للطلاب حق في الطعن على هذا القرار، ولكن يمكنهم تقديم طلب تغيير درجة الانسحاب بدرجة رسوب‘ إلى انسحاب، أو إذا كانت نهاية الفصل الدراسي وكان قد أتم جميع التقييمات عند نسبة غياب أقل من 20%، فقد يُراعى تغيير الدرجة النهائية. عند التقديم، يجب على الطالب أن يقدم ما يثبت وجود ظروف استثنائية لتقديمه. ويجب أن تكون ثلاثة أرباع نسبة الغياب بسبب الظروف الاستثنائية كما هو موضح مع ما يثبت ذلك.
أمثلة الظروف الاستثنائية:
- الاستشفاء من مرض خطير؛
- التعرض لحادث خطير ونتج عنه إصابة؛
- وضع الجنين وطلب إجازة ولادة؛
- المعاناة من حالة طبية خطيرة؛ أو
- أية ظروف أخرى لها القدر نفسه من الخطورة.
يجب أن يحوي إثبات الظروف الاستثنائية المرفق مع الطلب ما يلي:
- تقريرًا طبيًّا رسميًا؛ أو
- تقرير مستشفى رسميًّا؛ أو
- تقرير حادث رسميًّا.
- ولا تُقبل الشهادات الطبية التي تكون مدتها يوم أو يومين كإثبات للظروف الاستثنائية!
سيتم اخطار الطالب بالقرار من قبل قسم التسجيل.
ما الذي يجب عليَّ فعله إذا لم أتمكن من حضور الامتحان؟
يجب أن يقدم الطالب عذرًا به إثبات، على سبيل المثال كأن يقدم تقريرًا طبيًّا إلى مدرس المادة والذي بدوره سوف يقدمه إلى مدير البرنامج وإلى العميد للموافقة عليه. في حال قبوله، يدخل الطالب الامتحان قبل بداية الفصل الدراسي التالي. في حال عدم تقديم عذر أو كان العذر غير مقبول، سيحصل الطالب على درجة ’’راسب‘‘ في الواجب/الاختبار في المقرر أو أي منهما.
أين تُنشر الدرجات والنتائج النهائية؟ وكيف يمكنني أن أطالب بإعادة التصحيح أو المراجعة لواجبي أو اختباري؟
تُنشر جميع الدرجات والنتائج النهائية على نظام معلومات الطلبة. وهذه الدرجات والنتائج غير نهائية حتى يعتمدها المجلس الاكاديمي للبوليتكنك – انظر التقويم لمعرفة مواعيد نشر النتائج النهائية.
إذا اعتقدت أن الدرجةً أو التقديرًا ليس صحيحًا، فيمكنك أن تطالب بإعادة النظر في التقييم والتقدير النهائي أو أيهما في المقرر. ويجب أن يُقدَّم طلب المراجعة باستخدام الصيغة التالية: تقديم طلب لمراجعة الدرجة أو التقدير بملىء استمارة التظلم (استمارة و/أ/أب/005.2) في غضون 4 أيام عمل من تاريخ اعلان النتائج .
ما هي إجراءات التظلم؟
للطلبة الحق في التظلم إذا لم يوافقوا على أي قرار يتخذه أعضاء الكلية، أو مديروها، أو لجانها. ويجب أن تيقدَّم التظلم كتابيًّا وأن يتسلمها العميد في غضون 4 يومًا من تاريخ القرار الأصلي.
هل يمكنني إعادة مقرر نجحت فيه من قبل؟
نعم، يمكنك إعادة دراسة أي مقرر نجحت فيه من قبل وذلك بعد الحصول على تصريح من مدير كليتك أو من العميد. وسيوضح السجل الدراسي الخاص بك دراجاتك في المقررين المقرر وستُحتسب في المعدل التراكمي. لن تكون هناك تقديرات إضافية بشأن القرار في حالة تكرار وحدة كان قد نجح فيها قبل ذلك .
كم مرة يمكنني إعادة مقرر رسبت فيه؟
يُسمح للطلبة بإعادة المقرر الذي رسبوا فيه مرة واحدة (دون إذن خاص).
ويُستبعَد الطالب الذي رسب في المقرر نفسه مرتين من التسجيل لمرة ثالثة. وللاعادة للمرة الثالثة، يجب أن يتقدم الطالب كتابيًّا إلى لجنة البرامج للحصول على موافقة بتكرار المقرر. ويجب أن يُقدم الخطاب إلى مركز معلومات الطلبة في التاريخ المعلن، مرفقًا بالرسوم المحددة إن وجدت. ويجب على الطالب أن يوضح في الخطاب أن هناك احتمالية معقولة لنجاحه في المادة المطلوب اعادتها. وقد يتم فرض بعض الشروط إذا قُبل طلب التسجيل لمرة ثالثة.
ما المقصود بالمستوى الأكاديمي؟
عند نهاية كل فصل دراسي، تُفحص جميع السجلات الإجمالية للطلبة لمعرفة ما إذا كانت درجتهم جيدة، وما إذا كانوا يحققون تقدمًا اكاديميا مرضيًا في برنامج الدراسة. والغرض من هذا الفحص هو التأكد من أن الطلبة على دراية بكل المشكلات الأكاديمية. وبعد ذلك يتشاور مديرو البرنامج مع الطلبة و/أو يفرضون الجزاءات الأكاديمية اللازمة (على سبيل المثال: التحذير والإيقاف الأكاديمي).
يمكنك رؤية درجتك الأكاديمية عن طريق نظام معلومات الطلبة SSB >سجلات الطلبة>السجل الدراسي
هل تقبل بوليتكنك البحرين معادلة الساعات المعتمدة من جامعات أخرى؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما الذي يجب أن أقدمه؟
يمكن للطلبة أن يتقدموا بطلب لمعادلة الساعات المعتمدة والإعفاء من متطلبات المقرر أو البرنامج باستخدام استمارة المعادلة أ-أب-1/012. ويجب أن يقدموا سجلًا اكاديميا رسميًّا باللغة الإنجليزية من جامعات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، ووصفًا دراسيًّا لمنهج المقرر مع الطلب، وذلك لمساعدتنا في تحديد المقررات المعادلة المناسبة.
ما هو نظام الدرجات؟ وكيف يتم احتساب المعدل التراكمي الخاص بي؟
نظام الدرجات والمعمول به في بوليتكنك البحرين يتراوح مقياسه بين 0.00 إلى 4.00 (سابقًا كان مقياسه يتراوح من 0.00 إلى 9.00 منذ سبتمبر 2008 وحتى مايو 2012).
الإنجاز القائم على درجات التقييم
درجات التقييم القائمة على الكفاءة (محتسبة في المعدل التراكمي) درجات التقييم القائمة على الكفاءة (غير محتسبة في المعدل التراكمي) الدرجات الإدارية والدرجات الأخرى ملاحظة: لا تحتسب جميع المقررات من البرنامج التأسيسي التمهيدي و المعادلة CR* – في المعدل التراكمي. يُعطى المعدل التراكمي حسب مقياس يتراوح بين 0.00 و 4.00. ويُحتسب المعدل التراكمي الخاص بك في كل فصل دراسي بتقسيم الدرجات الكلية التي حصلت عليها على الساعات المعتمدة التي حضرتها. المعدل الفصلي TGPA= مجموع (جميع التقديرات × جميع الساعات المعتمدة) مجموع جميع الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي المعدل التراكمي CGPA= مجموع (جميع التقديرات × جميع الساعات المعتمدة) مجموع جميع الساعات المعتمدة × جميع الفصول الدراسية *CR* – ساعات دراسية معادلة غير محتسب في المعدل التراكمي . ويمكنكم إيجاد السياسات كافة على Moodle.
القيمة التراكمية
التقدير المذكور
المعادل
الوصف
4
A+
95 – 100%
ممتاز
3.75
A
90 – 94%
ممتاز
3.5
A-
85 – 89%
ممتاز
3.25
B+
80 – 84%
جيد
3
B
75 – 79%
جيد
2.75
B-
70 – 74%
جيد
2.5
C+
65 – 69%
مقبول
2.25
C
60 – 64%
مقبول
0
Fـ
<60%
ضعيف
القيمة التراكمية
التقدير المذكور
المعادل
الوصف
4
متميز
متميز
ممتاز
3.25
مرضي
مرضي
جيد
2.5
مقبول
مقبول
مقبول
0
غير مقبول
غير مقبول
ضعيف
القيمة التراكمية
التقدير المذكور
المعادل
الوصف
غير محتسب في المعدل التراكمي
متميز*
متميز*
ممتاز
غير محتسب في المعدل التراكمي
مرضي*
مرضي*
جيد
القيمة التراكمية
التقدير المذكور
المعادل
الوصف
غير محتسب في المعدل التراكمي
مقبول*
مقبول*
مقبول
غير محتسب في المعدل التراكمي
غير مقبول*
غير مقبول*
ضعيف
القيمة التراكمية
التقدير المذكور
البيان
غير محتسب في المعدل التراكمي
W
الانسحاب
مثال لطالب مُسجَّل في بكالوريوس إدارة اللوجستيات العالمية (1L701)
المقرر
الساعات المعتمدة
التقدير
النقاط
الساعات المعتمدة
التقديرات
TLB6000
15
B-
2.75
15
41.25
TLB6200
15
B
3
15
45
ELB5501
15
C
2.25
15
33.75
BSD5106
15
A
3.75
15
56.25
TLB5300
15
CR الساعات المعتمدة*
غير محتسب في المعدل التراكمي
15
0
الإجمالي
65
176.25
المعدل التراكمي للفصل الدراسي هو 2=120 / 60 (التقديرات / الساعات المعتمدة)
كيف يمكنني دفع مصروفاتي أو أن أستعيد الأموال؟
يمكن دفع الرسوم فقط باستخدام بطاقة الصراف الآلي أو باستخدام بطاقة الائتمان في إدارة الشؤون المالية (المبنى رقم 11 مكتب 114) أو عبر الإنترنت من خلال خدمة بانر الذاتية .(SSB) يجب دفع الرسوم الدراسية في التواريخ المحددة حسب التقويم الدراسي المعتمد من قبل بوليتكنك البحرين.
ما الإجراءات الأمنية هناك؟
الكلية ملتزمة بسلامة حرمها الجامعي بجميع من فيه وما فيه؛ وهي تعتمد لذلك إجراءات الأمن التي تشمل ما يلي:
- فحص السيارات والمركبات عند بوابة الدخول الرئيسية، حيث يجرى انتقاء بعض منها عشوائيًّا لإجراءات البحث والتفتيش. يُرجى فحص مركبتك قبل الوصول إلى البوليتكنك وإزالة أي أجزاء غير مطلوبة للسيارة أو الدراسة.
- وسيتم فحص جميع الطلاب عند نقاط التفتيش الخاصة لموظفين الامن لبوليتكنك المجاورة لموقف سيارات الطلبة (وبهما ممران؛ أحدهما لطلبة بوليتكنك البحرين، والآخر لطلبة جامعة البحرين).
- كما سيُجرى المسح الأمنى للكشف عن المواد المعدنية وفحص الحقائب؛ وذلك عند مداخل المشاة
- يجب على الطالب إظهار بطاقة تعريفه الاكاديمية مادام داخل الحرم الجامعي.
- وفي حالة حدوث مشكلات بداخل الحرم الجامعي، وهو أمر غير مرغوب فيه، يجب اتباع تعليمات الأمن والموظفين.
ملاحظة: قد يؤدي إجراء الفحوص الأمنية إلى تأخير الطلاب والموظفين عن دخول الكلية. يُرجى الوصول مبكرًا ولتعلم أننا نقوم بذلك كله لضمان حماية الجميع.
هل توجد قوانين معينة فيما يتعلق بالملابس؟
يُرجى ارتداء الملابس وفقًا للطريقة المهنية. لمزيد من المعلومات الرجاء الرجوع للملصقات المتوفرة في دليل الطالب.
كم مرة يجب عليَّ أن أقابل مرشدي؟ ماذا يحدث لو لم أقم بذلك؟
تعين بوليتكنك البحرين مرشدًا لكل طالب، ويجب عليك أن تقابله أو أن تتصل به مرتين أو ثلاث مرات كل فصل دراسي.
إذا كانت لديك أية أسئلة بخصوص مرشدك، يرجى الاتصال بمدير شؤون الطلبة.
هل هناك معاملة خاصة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة أو صعوبات التعلم؟
في بوليتكنك البحرين ندعم الطلاب ذوي الإعاقات الجسدية الدائمة أو المؤقتة. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات هنا.
أين يقع مركز مصادر التعلم؟
يقع مركز مصادر التعلم في بوليتكنك البحرين في الطابق الثاني من المبنى 19 في الحرم الجامعي (أ) وفي الطابق الثاني من المبنى رقم 20 في الحرم الجامعي (ب).
ما ساعات عمل مركز مصادر التعلم؟
تبدأ ساعات عمل مركز مصادر التعلم من الساعة 7:30 صباحاً وتنتهى الساعة 6 مساءً، من الأحد إلى الخميس.
ما فترة استعارة المواد المكتبية؟
يمكنك الاطلاع على قواعد الاستعارة والغرامات والمعلومات الخاصة بالتجديد هنا.
هل توجد غرامات على المواد المكتبية المتأخرة أو المفقودة؟
نعم، توجد غرامات على ذلك. إذا تأخرت في تسليم أية مادة من المواد، يتعين عليك دفع 100 فلس لكل كتاب عن كل يوم تأخير (بما لا يتجاوز 9 ديناراً). وإذا فقدت أي كتاب، يتعين عليك دفع 5 ديناراً، بالإضافة إلى التكلفة الأصلية للكتاب أو شراء نسخة من الكتاب (الطبعة نفسها أو الطبعة الجديدة) دون دفع 5 ديناراً
اقرأ عن القواعد والغرامات والتجديدات بالضغط هنا.
كيف يمكنني تحديد موعد مع أخصائي دعم التعلم؟
إن أفضل طريقة للقيام بذلك تكون من خلال زيارة خدمات دعم التعلم في المبنى 19 الغرفة رقم 201.
وبدلاً من ذلك، يمكنك مراسلة مركز مصادر التعلم عبر البريد الإلكتروني.
ما مجالات الدعم التي يقدمها مركز مصادر التعلم؟
يقوم أخصائي دعم التعلم بدعم الطلبة ذوي الفروق في التعلم مثل الطلبةالذين يعانون من صعوبات التعلم والإعاقات الحسية، وذلك من خلال تقييم قدراتهم واحتياجاتهم، وطلب تسهيل التقييم وفقًا لاحتياجهم
كم مدة كل جلسة مع المرشدين الأكاديميين؟
تبلغ مدة كل جلسة ساعة واحدة تقريباً.
ما الذي يجب أن أحضره معي في كل جلسة مع المرشد الأكاديمي؟
تحتاج إلى إحضار دفتر ملاحظات وقلم حبر وقلم رصاص.
ما أنواع الموارد المتاحة للطلاب في مركز مصادر التعلم؟
تتضمن الموارد في مركز مصادر التعلم قواعد البيانات، والمجلات الإلكترونية، والكتب، و”e-Book Central”، وأقراص الفيديو الرقمية، ومجموعة المراجع والمجلات .
كيف يمكنني الوصول إلى الموارد الإلكترونية؟
يمكنك الوصول إلى الموارد الإلكترونية عن طريق وظيفة البحث على الصفحة الرئيسية لمركز مصادر التعلم في موقع بوليتكنك، أو عن طريق الدخول الفردي إلى قواعد البيانات باستخدام أسماء المستخدمين وكلمات السر المتميزة.
أين يمكنني العثور على أسماء المستخدمين وكلمات السر اللازمة للدخول إلى قواعد بيانات مركز مصادر التعلم؟
تكون هذه المعلومات متاحة للطلاب والموظفين الحاليين، ويمكن طلبها عبر البريد الإلكتروني لمركز مصادر التعلم.
هل يمكن الدخول إلى الموارد الإلكترونية خارج الحرم الجامعي؟
نعم، يمكن الدخول إليها من خلال وظيفة البحث على صفحة مركز مصادر التعلم على موقع البوليتكنك.
كيف يمكنني الحصول على اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بـ eBook Central؟
يمكنك إنشاء حسابك المركزي للكتب الإلكترونية باستخدام البريد الإلكتروني لبوليتكنك البحرين.
من يمكنني مقابلته للحصول على المساعدة في معرفة مكان الكتب أو الموارد الإلكترونية في مركز مصادر التعلم؟
يمكنك زيارة مكتب الاستعلامات في مركز مصادر التعلم وسيقوم أحد الموظفين بمساعدتك.
كيف يمكنني تجديد مواد المكتبة؟
يمكنك القيام بذلك من خلال زيارة نظام إدارة المكتبة، وبالضغط على “تسجيل الدخول” في الجانب الأيمن للشاشة.
أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك في البوليتكنك، ثم اضغط على زر “إرسال”.
كيف يمكنني استعارة كتاب؟
توجد طريقتان لاستعارة الكتب:
- يمكنك استخدام مكتب الخدمات الذاتية لتسجيل الدخول أو الخروج الذي يقع بجوار مكتب الاستعلامات.
اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة. - بدلاً من ذلك، يمكنك تسجيل خروج أية مادة في مكتب الاستعلامات، حيث سيقوم أحد الموظفين بمساعدتك. تذكر إحضار بطاقة هويتك معك.
مركز المهارات الأكاديمية
أين يقع مركز المهارات الأكاديمية؟
يقع مركز المهارات الأكاديمية في الطابق الأرضي من المبنى 19 في الحرم الجامعي أ
ما أنواع الدعم التي يقدمها مركز المهارات الأكاديمية؟
يقدم مركز المهارات الأكاديمية خدمات الدعم التالية:
- مهارات العرض والاتصال
- مهارات البحث والتفكير النقدي
- كتابة التقارير والأفكار
- إدارة الوقت والمهارات التنظيمية
- مهارات الإدارة الذاتية
- الرياضيات
- اللغة الإنجليزية
- تقنية المعلومات
- المقررات الدراسية المرتبطة بالمتطلبات الوطنية
هل خدمات مركز المهارات الأكاديمية مخصصة للطلبة الذين يعانون من مشاكل أكاديمية فقط؟
لا. يقدم المركز الدعم لجميع للطلبة على اختلاف مستوياتهم ودرجاتهم الأكاديمية.
ماذا سيحدث إذا لم ألغي موعدي ثم لم أحضر موعدي في المركز؟
يجب عليك إلغاء الموعد إذا لم تتمكن من الحضور. إذا لم تتمكن من الحضور لمرتين، فلن تتمكن من حجز موعد إلا بعد مقابلة منسق مركز المهارات الأكاديمية.
هل سيعلم أساتذة مقرراتي الدراسية باستعانتي بخدمات مركز المهارات الأكاديمية؟
فقط إذا وافقت على مشاركة معلوماتك مع أساتذتك.
ما الذي ينبغي عليّ إحضاره إلى جلسة مركز المهارات الأكاديمية؟
لا تتردد في إحضار الأبحاث أو وصف المهام أو أي عمل قمت به حتى الآن إلى الجلسة. ننصحك بشدة عند حجز موعدك، بإرفاق أي معلومات أو مستند مهم تعتقد أنه سيساعدنا في الحصول على فكرة أفضل عن نوع المهمة التي تحتاج إلى مساعدة فيها.
كيف يمكنني حجز موعد في مركز المهارات الأكاديمية؟
يمكنك حجز موعد عبر الإنترنت من خلال Moodle أو شخصيًا في المركز الموجود في المبنى 19 الحرم الجامعي (أ). كما يمكنك اختيار موعد عبر الإنترنت من خلال برنامج MS Teams أو مباشرة. لتحديد موعد، يرجى الضغط هنا
بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس: هل يمكنهم الحصول على دليل على أن الطالب قام بزيارة مركز المهارات الأكاديمية؟
فقط إذا وافق الطالب على مشاركة معلوماته الخاصة المتوافرة في مركز المهارات الأكاديمية.
بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس: كيف يمكنني تشجيع طلبتي على الاستفادة من الخدمات التي يقدمها مركز المهارات الأكاديمية؟
اصطحب طلبتك في جولة إلى مركز المهارات الأكاديمية. نحن نرحب بمثل هذه الزيارات ويمكننا تقديم لمحة عامة مدتها 10 إلى 15 دقيقة عن خدماتنا والإجابة على الأسئلة. وبدلاً من ذلك، يمكنك أن تطلب من منسق المركز زيارة القاعة الدراسية ليقدم لطلبتك عرضًا تقديميًا موجزًا عن خدمات الدعم التي يقدمها المركز وشرح كيفية عمل نظام الحجز. لاصطحاب طلبتكم في جولة إلى مركز المهارات الأكاديمية أو طلب زيارة صفية، يرجى مراسلة منسق مركز المهارات الأكاديمية عبر البريد الإلكتروني
خدمات تقنية المعلومات والاتصالات
كيفية التواصل مع إدارة خدمات تقنية المعلومات والاتصالات
- الهاتف: 17897111
- المكتب: 9-02
- البريد الإلكتروني: ICT.Services@polytechnic.bh
كيفية التسجيل في Multi-Factor Authentication (MFA) (لتأمين حساب بريدك الإلكتروني في البوليتكنك ضد الهجمات الإلكترونية)
اضغط هنا للتسجيل في Multi-Factor Authentication (MFA) (لتأمين حساب بريدك الإلكتروني في البوليتكنك ضد الهجمات الإلكترونية)
كيفية إعادة تعيين كلمة المرور لحسابك في بوليتكنك البحرين؟
إرشادات قبل إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك:
- يجب أن تفي كلمة المرور بمتطلبات التعقيد.
- يجب ألا تحتوي كلمة المرور على اسم حساب المستخدم أو أجزاء من الاسم الكامل للمستخدم تتجاوز حرفين متتاليين.
- يجب أن تتكون كلمة المرور من ثمانية أحرف على الأقل.
- يجب أن تحتوي كلمة المرور على أحرف من ثلاث فئات من الفئات الأربع التالية:
- الأحرف الإنجليزية الكبيرة (من A إلى Z)
- الأحرف الإنجليزية الصغيرة (من a إلى z)
- أرقام أساسية 10 (من 0 إلى 9)
- أحرف غير أبجدية (على سبيل المثال: ! ، $ ، # ،٪)
- يتم فرض متطلبات التعقيد عند تغيير كلمات المرور أو إنشائها.
- لا يمكن للمستخدم استخدام كلمة المرور الحالية أو كلمتي المرور السابقتين.
لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، اضغط على الرابط واتبع التعليمات.
افتح الملف المصور (PDF) للاطلاع على الخطوات.