تستخدم بوليتكنك البحرين نهج التعلم الذي يركز على الطالب والقائم على حل المشكلات.
مهمة بوليتكنك البحرين هي إعداد خريجين جاهزين للالتحاق بسوق العمل، والتكيف مع الديناميكيات الاقتصادية للأسواق المحلية والإقليمية والدولية. في العام 2010، تم تطوير أول إطار عمل للتوظيف، وذلك بالتشاور مع شركاء الصناعة في البحرين، ويتكون من 8 مهارات للتوظيف: (التواصل، والعمل الجماعي، التعلم القائم على حل المشكلات والمشاريع، والتخطيط والتنظيم، والتعلم، والمبادرة والمشاريع، والإدارة الذاتية، وأخيرًا التكنولوجيا).
وفي العام 2016، تم إنشاء إطار جديد للتوظيف لإبراز نظامين اعتمدتهما المؤسسة: فرص التعلم، وضمان التعلم، والنظامان كلاهما يتمحوران حول المتعلم وكيفية تطوير مهاراته ومعرفته.
تحوي البوليتكنك مساحات متخصصة من أجل الطلاب، لضمان حصولهم على البيئة والمعدات التي يحتاجون إليها في تجربتهم التعليمية، مثل: مختبر الإبداع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويعتبر التعلم المتكامل مع العمل جانبًا مهمًا آخر من التعليم الذي تقدمه بوليتكنك البحرين بالتعاون مع قطاع الصناعة ومؤسسات الأعمال المحلية، والذي يسهم في تعلم الطلاب من خلال:
يخضع نظام الدرجات في البوليتكنك إلى سياسة النتائج والتقارير. ويتم إعطاء قيم نقاط الدرجات (GPV) ومتوسط نقاط الدرجات (GPA) على مقياس من 0.00 إلى 4.00.
تخضع عمليات التقييم في بوليتكنك البحرين إلى سياسة التقييم والاعتدال وسياسة النتائج والتقارير. يمكن العثور على جميع السياسات هنا.
يتم دعم التعلم في البوليتكنك بمجموعة من الأنشطة. ويتوافر كل من المدرسين وأعضاء الهيئة الأكاديمية لمساعدة الطلبة في تعلمهم. ويقدم أعضاء الهيئة الأكاديمية ومديرو البرامج النصح الأكاديمي، ويتم تعيين موجه لكل طالب، وذلك لدعمه وتشجيعه خلال رحلته الأكاديمية والشخصية. وتحتوي مكتبة البوليتكنك على مجموعة من الموارد لدعم التعلم، ويقدم مركز مصادر التعلم إلى جانب مركز اللغة الإنجليزية للكتابة زيارات مفتوحة ودعمًا منظمًا لعملية التعلم.
تطوير المناهج الدراسية
تم تصميم وحدة تطوير المناهج الدراسية من قبل بوليتكنك البحرين لتزويد الخريجين بالمواقف والمعارف والمهارات التي من شأنها أن تجعلهم جاهزين لسوق العمل. ويتم تقديم المناهج الدراسية من خلال نهج التعلم القائم على حل المشكلات (PBL)، وتوفير التعلم المتكامل مع العمل، ودمج مهارات التوظيف عبر المناهج الدراسية.
توفر وحدة تطوير المناهج الدراسية بشكل أساسي الخدمات التالية لبوليتكنك البحرين:
- تنسيق عملية تطوير المناهج الدراسية التي تركز على الطالب، وتتألف من الدورات والبرامج والمؤهلات المعترف بها والمعتمدة دوليًا.
- تنسيق عملية تطوير الممارسات الفعالة للتقييم والاعتدال.
- تطوير علاقات فعالة مع هيئات ولجان وضع المعايير الخارجية والداخلية والمحافظة عليها.
- تطوير سياسات المناهج الدراسية ذات الصلة ومراجعتها.
التعلم المتكامل مع العمل
باعتباره أحد مشاريع إصلاح التعليم الرئيسية في مملكة البحرين، والذي صمم لتوفير خريجين جاهزين للعمل، فمن الأساسي أن تقوم بوليتكنك البحرين بتطوير تحالفات مثمرة وقوية مع جميع أصحاب المصالح الرئيسيين. وبينما تبدأ البوليتكنك هذه الرحلة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية، كذلك يفعل الشركاء. وتعتبر بيئة التعلم مواتية لتوسيع خبرات الطلاب ومعرفتهم من خلال التعليم الرسمي وغير الرسمي. وهناك عامل أساسي في تحقيق مستويات عالية من النجاح الأكاديمي لطلاب البوليتكنك وهو المساهمة في تعلمهم من خلال برنامج تجريبي / في أماكن العمل يكون متطورًا وتحفيزيًا، حيث يتمم ما تعلموه في الفصول الدراسية. ويعتبر التعلم المتكامل مع العمل جانبًا مهمًا من جوانب التعليم التي توفرها بوليتكنك البحرين. ويتكون التعلم المتكامل مع العمل من العناصر التالية التي تساهم في تكثيف تعلم الطلاب:
توفير فرص العمل للطالب
تقدر بوليتكنك البحرين دور ومشاركة المؤسسات في توفير فرص العمل من أجل تنمية مهارات التوظيف لدى طلابها، بما يسهم في ضمان تدريب طلاب بوليتكنك البحرين وتطويرهم بما يتماشى مع احتياجات السوق المحلية والإقليمية. ومع هذا الدعم الصادق من هذه المؤسسات، يمكن لبوليتكنك البحرين إحداث وخلق القيادة في الإبداع التعليمي. وتهدف جميع البرامج المقدمة في بوليتكنك البحرين إلى إعطاء الطلاب أقصى حد من خبرات العمل الحقيقي، وبالتالي يتم تطوير مهارات التوظيف لديهم بحيث يكونون، عند وصولهم إلى مرحلة التخرج، جاهزين حقًا للعمل. ويجب على الطلاب إكمال عدد معين من الأيام في العمل في قطاع الصناعة خلال برنامج دراستهم على مدار أربع سنوات. ويعتبر إكمال أيام العمل خلال فترة الدراسة عنصرًا إلزاميًا لنيل الشهادة. وعند الانتهاء من جميع الأيام المطلوبة في محل العمل، سيكون الطلاب مؤهلين للتخرج.
مشروع الطالب الصناعي
يشارك طلاب بوليتكنك البحرين في مشاريع وفرص بحثية مع مؤسسات الصناعة والأعمال. وهذا يضمن أن يدرك الطلاب / فريق العمل تمامًا الحالات الواقعية للمشاريع والأبحاث، ويشاركون فيها مع مجتمعات الصناعة والأعمال، وسيكون لذلك فائدة متبادلة لكل من الطلاب / فريق العمل والمجتمع. ويقوم الطلاب بتنفيذ مشاريع تتصل اتصالاً مباشرًا بمجال تخصصهم، ويتم تقديم نتائج المشاريع إلى مسؤولي الصناعة والأعمال في نهاية الفصل الدراسي، في شكل عروض تقديمية مجدولة، حيث يمكن أن يحضر كل من رؤساء الكلية ومسؤولي الصناعة ويقدمون الملاحظات. وتوفر هذه المشاريع تجربة تعليمية شاملة للطلاب، وتتيح لهم فرصة ممارسة مهاراتهم الفنية مع تطوير مهاراتهم الشخصية. تعرف على المزيد عن مشاريع الطلاب الصناعية في برامج إدارة الأعمال، وإدارة اللوجستيات العالمية، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتصميم المرئي والإعلام الإلكتروني
الزيارات الطلابية الصناعية
تعمل بوليتكنك البحرين باستمرار على تطوير علاقاتها مع مجتمعات الصناعة والأعمال الكبرى في مملكة البحرين، من أجل تحقيق هدفها المتمثل في توفير خريجين جاهزين لتلبية احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية. ويتم تنظيم زيارات صناعية بشكل منتظم للطلاب برفقة فريق العمل لمختلف الشركات وقطاعات الأعمال من أجل توعيتهم حول بيئة العمل والعمليات، واتجاهات السوق والتكنولوجيا، وتدابير السلامة والأمن، والقواعد واللوائح، والمرافق والخدمات اللوجستية… إلخ. ومن شأن هذا الارتباط أن يخلق طلابًا جاهزين للعمل وذووا علاقة بمجتمعات الصناعة والأعمال هذه.
المتحدثون الضيوف
من خلال دعوة المتحدثين الضيوف من رجال الأعمال والصناعة لتقديم العروض التقديمية للطلاب، يوفر ذلك فرصة لتثقيفهم حول أحدث معلومات سوق العمل واتجاهات الأعمال والتكنولوجيا والمحركات الاقتصادية والتغيرات. تتم دعوة هؤلاء المتحدثين بانتظام لإلقاء الخطب على طلابنا، وتقديم العروض التقديمية، وتجربة مدى الحياة، والمعلومات والأفكار التي تؤدي إلى مناقشات تفاعلية وإبداعية ومثيرة للاهتمام خارج محتوى الموضوع. علاوة على ذلك، مشاركة الطلاب في الجانب العملي للنظرية التي يتعلمونها، حتى يتمكنوا من الشعور بمقرراتهم الدراسية وفهمها بشكل أفضل ويكونوا قادرين على ربطها بمواقف الحياة الحقيقية.