JavaScript


البوليتكنك: ارتفاع نسبة الطلبة المعفيين من السنة التمهيدية يعكس التطور في مخرجات التعليم المدرسي في البحرين

image

رصدت نتائج دراسة أعدتها كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) وامتدت على مدى أربع سنوات، التطورات في مخرجات التعليم فيما يخص مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات من خريجي المدارس الحكومية والخاصة، وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى خريجي المدراس الحكومية في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات بشكل ملحوظ مقارنة بالسنوات السابقة في كلا المادتين. ولكن التطور في مهارات اللغة الإنجليزية لخريجي المدارس الحكومية كان أكثر وضوحًا، حيث أحرز خريجو المدارس الحكومية تقدمًا ملموسًا في مهارات اللغة الإنجليزية انعكس على نسبة الطلبة المعفيين من السنة التمهيدية من خريجي هذه المدارس ونسبة الطلبة المعفيين من مقررات اللغة الإنجليزية لاجتيازهم اختبار أكسفورد في اللغة الإنجليزية التي يعد متطلبًا أساسيًا للالتحاق ببوليتكنك البحرين.

وقد رصدت الدراسة نسبة الطلبة الذين اجتازوا السنة التمهيدية وانتظموا في البرامج الأكاديمية في البوليتكنك نتيجة إحرازهم نتائج أعلى في اختبار أكسفورد لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمتقدم، والذي يتم تقديمه إلكترونيًا، وتقيّم نتائجه خارجيًا باستخدام الإطار المرجعي الأوروبي المشترك (CEFR)، مما يدل على التقدم الإيجابي الذي أحرزه هؤلاء الطلبة في مستوى اللغة الإنجليزية والذي تعزوه الجامعة للتطوير الكبير والمدروس الحاصل في المناهج الدراسية الحكومية والذي امتد على مدى سنوات وبدأت نتائجه الإيجابية تنعكس على مخرجات التعليم الحكومي مؤخرا.

وبهذه المناسبة، أشاد الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين الدكتور جيف زابودسكي بنتائج الدراسة التي أثبتت مدى تطور المناهج الدراسية في المدارس الحكومية في مملكة البحرين، وأشاد بجهود وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن وتحديدًا مناهج اللغة الإنجليزية، التي تعتبر لغة أساسية في التدريس في بوليتكنك البحرين، نتيجة لما يتطلبه التطور المتسارع في التكنولوجيا والانفتاح على العالم الخارجي. مؤكدًا أن البوليتكنك لا تدخر جهدًا في دعم الطلبة في كافة احتياجاتهم، ومن ضمنها تقوية لغتهم الإنجليزية من خلال مركز تعلم اللغة الإنجليزية ومجموعات دعم الطلبة والإرشاد الأكاديمي، وذلك من أجل تطوير مكتسبات الطلبة المعرفية وتعزيز كفاياتهم اللغوية التواصلية، وسعيًا نحو الارتقاء بمخرجات التعليم وتحسين جودته.

يشار إلى أن بوليتكنك البحرين تقوم بشكل مستمر بمراجعة الخطط الأكاديمية ومدخلات ومخرجات التعليم، لضمان انسجام أهدافها من بقية الشركاء في تطوير التعليم، بما يحقق رؤية البحرين 2030. لذلك تعد الكلية مختلف الدراسات والمسوحات السنوية وتشارك مختلف الجهات نتائجها، إيمانًا من الكلية بأهمية الشراكة بما يخدم التعليم في مملكة البحرين. كما تعد بوليتكنك البحرين سنويًا دراسة حول مستوى مخرجات التعليم المدرسي بمملكة البحرين في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات وأثرها على المتقدمين لبوليتكنك البحرين.

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
x

Speak with Registry Team