JavaScript


مركز اللياقة البدنية بالبوليتكنك جزءًا من مجتمع الكلية صحيًا وأكاديميًا

Ashraf-wellnessكشف رئيس مركز الصحة واللياقة البدنية في كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) السيد أشرف جابر أن تقرير أداء المركز للعام 2014 – 2015م، كشف عن مزيد من التطور من حيث الخدمات والأنشطة التي يقدمها المركز مثل تدريب فريق البوليتكنك للانضمام إلى عدد من البطولات والمسابقات الوطنية ضد طلاب الجامعات الأخرى والمؤسسات الرياضية، منها: مشاركة عدد من الموظفين والطلاب في سباق مملكة البحرين السنوى للتتابع (أكتوبر 2014)، وبطولة جامعة المملكة لكرة القدم في فبراير 2015، وتنظيم بطولتي كرة السلة وكرة القدم للجامعات برعاية شركة زين (مايو 2015)، حيث أشادت جميع الفرق المشاركة في البطولة من الجامعات بالمستوى التنظيمي الرائع وتوفير جميع المتطلبات الخاصة بالبطولة سواء من الناحية الفنية أو الإدارية، بالإضافة إلى توفير حكام دوليين في كرة القدم وكرة السلة لإدارة مباريات البطولة، وتوفير أخصائي علاج طبيعى لتقديم المساعدة الطبية والعلاجية لجميع اللاعبين المشاركين.
وأشار التقرير إلى استقطاب المركز نحو 136 طالبًا و24 موظفًا، استفادوا من خدمات المركز الصحية والبدنية المقدمة إلى منتسبي البوليتكنك وجامعة البحرين (اللتين يتشاركان الحرم الجامعي نفسه الكائن في مدينة عيسى) على حد سواء.
إلى ذلك، قال أشرف إنه “تم إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن جميع الأعضاء المشتركين على برنامج “الأكسل” من خلالها استطاع فريق مركز الصحة واللياقة البدنية متابعة جميع المشتركين ومتابعة برامجهم التدريبية وعمل الإحصائيات الشهرية والسنوية بصورة أفضل مما كانت عليه، كما وأصبح لكل عضو بالمركز رمز خاص (كود) نستطيع العودة إليه في أي وقت لمراجعة أي شي متعلق بالعضو سواء برنامجه التدريبي أو استمارة التحاقه أو مدة اشتراكه، بالإضافة إلى بيانات العضو مثل مؤشر كتلة الجسم وأهداف اللياقة البدنية وغيرها من البيانات والمعلومات ذات الصلة”.
وأوضح أشرف أن المركز يحوي صالة للألعاب الرياضية تشمل المعدات الرياضية، ومرافق للاستحمام وصفوفًا رياضية تقدم التدريبات الرياضية مثل التدريب الدائري، والتاي تشي، واليوغا، وتمرينات فقدان الوزن، وبناء وتقوية الجسم، واللياقة البدنية، يقدمها مدربون متخصصون على أعلى مستوى، كما تم شراء أجهزة جديدة مثل جهاز LEG Curl وOlympic Bar وOlympic Curl Bar وDecline bench بالاضافة إلى وجود أجهزة على أعلى مستوى، من أجل تقديم خدمات أفضل للأعضاء المشتركين.
وعن المتوقع إنجازه خلال العام الأكاديمي المقبل 2015 – 2016م، أشار أشرف جابر إلى أنه تم استحداث حصص تدريبية لتعليم كرة السلة وكرة القدم لطلبة وموظفي البوليتكنك، حيث يتم العمل حاليًا على مشروع لجعل الرياضة جزءًا من حياة مجتمع البوليتكنك عن طريق وضع الخطوط الأساسية والعريضة من أجل تحقيق هذا الهدف، وتخصيص حصص تعليمية تدريبية لكرة السلة وكرة القدم وكرة الطائرة لجميع منتسبي الكلية. ملفتًا إلى أن بوليتكنك البحرين جعلت التعليم الرياضي جزءًا من المقررات الاختيارية التي تم استحداثها في الخطة الإستراتيجية للكلية، حيث تقدم مقرر “تاريخ كرة القدم والرياضة” وفق منهج التعلم القائم على حل المشكلات (PBL) الذي يتناول موضوعات مختلفة بما في ذلك المال في كرة القدم والعنصرية والفساد وتطوير كرة القدم النسائية. والعمل جار بالتعاون مع اللجنة الاستشارية للمناهج الدراسية في البوليتكنك لضم مقررات أخرى، من شأنها أن تساعد على بناء ثقافة رياضية محلية.
ومن الجدير ذكره أن مركز الصحة واللياقة البدنية يحتوي أيضاً على عيادة طبية تم تجهيزها لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية وللطلاب والموظفين الذين يعانون من مرض أو إصابة وكذلك الإسعافات الأولية. وتحتوي العيادة على غرفة للتقييم والمراقبة، وغرفة للعلاج، وجميع هذه الخدمات مجانية وتتسم بالسرية. وتقود هذه العيادة حاليًا الممرضة كارين كوين التي سعت إلى رفع مستوى وعي منتسبي البوليتكنك ببعض المسائل الصحية، عن طريق تنظيم عدد من البرامج التوعوية مثل التوعية بداء السكري، وعدد من الحملات والمحاضرات التي تشمل تعاطي المخدرات، وحماية صحة القلب، والتغذية.
ومن بين الخطط المستقبلية لمركز اللياقة والصحة البدنية: تجديد قاعة أوال بالكامل (مبنى 16) حيث يقع المركز، طبقا للمواصفات الرياضية العالمية الحديثة وإضافة ملاعب إسكواش وملاعب كرة الريشة والتنس الأرضي. كما وتشمل الخطة تحديث ملعب كرة القدم الحالي، والتوسع في الصالة الرياضية الحالية وتزويدها بأحدث المعدات والآلات، بالإضافة إلى تطوير صالة رياضية للسيدات لتقديم أقصى مستوى من الخصوصية للأعضاء، وتوفير مزيد من المدربين المختصين لدعم المركز، وإنشاء مركز علاج طبيعي لتقديم الرعاية اللازمة في إصابات الملاعب والإصابات البدنية لكل مجتمع بوليتكنك سواء من الفرق الرياضية أو من الموظفين والطلبة. مؤكدًا البدء في إنشاء لجنة رياضية من جامعات مملكة البحرين لتنظيم المسابقات الرياضية بين الجامعات بصورة دورية على مدار العام الدراسي مع توفير الاحتياجات والمتطلبات اللازمة، ووضع إستراتيجية ومناهج من أجل جعل الرياضة جزءًا من المناهج الدراسية في محاضرات أوقات الفراغ لطلبة البوليتكنك.

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
x