JavaScript
Slide background
Fostering future business leaders…
Build commercial awareness and get ready for success

مدة البرنامج

  • ٨ فصول دراسية (دوام كامل) – ٤٨٠ ساعة معتمدة

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • يجب على المتقدمين تحقيق الحد الأدنى من المتطلبات في اختبارات القبول في اللغة الإنجليزية والرياضيات، أو اجتياز مقررات الرياضيات واللغة الإنجليزية في البرنامج التمهيدي.

 

رسوم التسجيلتقدم بطلب الالتحاق

 

 

المقدمة وأهداف البرنامج

DSC_0157درجة البكالوريوس في صناعة الأفلام والرسوم المتحركة هي شهادة متعددة التخصصات لطلبة مرحلة البكالوريوس، وتُطرح هذه الشهادة الأكاديمية للمهتمين بتعزيز مهاراتهم في مجالات صناعة الأفلام والإنتاج الصوتي والرسوم المتحركة والوسائط المستندة إلى الوقت. تم تصميم هذه الشهادة لتعزيز مفاهيم الطالب ومعرفته ومهاراته في مجالات صناعة الأفلام والرسوم المتحركة، بالإضافة إلى تنمية قدرات الطالب لتطبيق كفاءاته أثناء الممارسة العملية. هذا البرنامج مناسب للطلبة المهتمين بإنشاء المحتوى الرقمي، بما في ذلك مجموعة متنوعة من أنماط صناعة الأفلام، وإنتاج الصوت، والرسوم المتحركة. من خلال العمل في مشاريع حقيقية في فرق، يتعلم الطلبة جميع جوانب الإنتاج الرقمي، ثم يقومون بالتخصص في الأفلام أو الصوت أو الرسوم المتحركة. ويمكن للطلبة تضمين مقررات دراسية من برنامجي الإعلام الإلكتروني والتصميم المرئي إلى جانب برنامجهم الدراسي في الأفلام والرسوم المتحركة. من خلال الجمع بين فن تصميم الوسائط المستندة إلى الوقت وتكنولوجيا صناعة الأفلام والرسوم المتحركة، يكتسب الطلبة خبرة مباشرة في إنتاج الأفلام الاحترافية في بيئات العمل الواقعية والأخرى التي تحاكي الواقع.

الهيكل المرن للبرنامج يسمح للطلبة بتطوير مهاراتهم في أي جانب من جوانب إنتاج الأفلام أو الرسوم المتحركة. لقد تم تصميم المقررات الدراسية لتتناسب مع الوظائف التي يرغب الطلبة في امتهانها.

يهدف البرنامج إلى:

  • توفير تجربة تعليمية تفاعلية (عملية) للغاية، مع الأخذ بعين الاعتبار القضايا المعاصرة لسوق العمل، بالإضافة إلى القضايا التي سوف تقوم مستقبلاً بتغذية وإلهام مجالات صناعة الأفلام والإنتاج الصوتي والرسوم المتحركة.
  • توفير بيئة تشجع الطلبة على تحقيق الامتياز في مجالات تخصصهم، وتنمية حسهم الثقافي والجمالي، مما يؤدي بهم إلى فهم العوامل البشرية الضرورية لإيصال الأفكار.

 

لمحة عن الخريجين

سيكتسب خريج هذا البرنامج مهارات متقدمة في ثلاثة مجالات على الأقل من المجالات التالية:

  •  الرسوم المتحركة الرقمية
  • تسجيل الصوت
  • إنتاج الفيديو
  • تقنيات الدمج
  • التحريك بتقنية إيقاف الحركة
  • كتابة النصوص السينمائية والسيناريوهات
  • المؤثرات البصرية (VFX)
  • الإنتاج الصوتي
  • الإخراج
  • الإنتاج
  • التصوير السينمائي
  • إنتاج وتحريك الرسوم ثلاثية الأبعاد
  • الرسوم المتحركة
  • البث المباشر للفعاليات
  • تصميم وتحريك شخصيات ألعاب الفيديو
  • إدارة الوسائل الإعلامية

الفرص الوظيفية

يوجد هنالك نقص في المتخصصين -من ذوي الكفاءة- في مجال صناعة الأفلام والرسوم المتحركة في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي. تشكل هذه الشهادة الأكاديمية تمهيدًا لمجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك:

      • منتج فيديو
      • صانع أفلام
      • مصور سينمائي
      • مدير إعلامي
      • صانع محتوى
      • مدير وسائل الإعلام الاجتماعية
      • مصمم صوت
      • مهندس صوت
      • مخرج
      • منتج
      • رسام ومحرك الرسوم ثلاثية الأبعاد
      • فنان رسوم متحركة
      • مصمم ألعاب

مصمم ومحرك شخصيات

سوف تسعى البوليتكنك إلى توظيف خريجي البرنامج في أية شركة أو قطاع اقتصادي يستخدم الأفلام أو الفيديو أو الصوت أو الرسوم المتحركة كجزء من عملياته التجارية، ومنها على سبيل المثال: وسائل الإعلام، والإعلان، والتصميم، والتسويق، والسفر، والخدمات المصرفية، والقطاعات الحكومية أو الجامعات.
يختار العديد من صانعي الأفلام ورسامي الرسوم المتحركة العمل كمتعاقدين مستقلين أو لحسابهم الخاص، وذلك للعمل في عدة قطاعات مختلفة. كما يمكن للخريجين المؤهلين إنشاء شركاتهم الخاصة.

 

التعليم والتقييم

يتطلب التخصص في الأفلام والرسوم المتحركة مستوى عاليًا من الخبرة التقنية، مدعومة بتجارب العمل على مشاريع واقعية، بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات. يعمل الطلبة باستمرار على مشاريع الأفلام والرسوم المتحركة، بدءًا من مرحلة التصميم وما قبل الإنتاج، وصولاً إلى مرحلة التطوير والإنتاج الفعلي، ثم مرحلة ما بعد الإنتاج والنشر وإدارة المحتوى. يتم استخدام نهج التعلم القائم على حل المشكلات في العديد من المقررات الدراسية، لتشجيع المتعلمين على تطوير مهارات العمل الجماعي الجيد، والتواصل والتفكير النقدي، ومهارات القيادة.

التدريب العملي

يخضع الطلبة لمشروع التعلم التعاوني للحصول على تدريب عملي في وكالات الإعلان واستوديوهات الأفلام والرسوم المتحركة وشركات التسويق وغيرها من أماكن العمل ذات الصلة، ويتم ذلك خلال السنة الرابعة من البرنامج.

المؤهلات

البكالوريوس في صناعة الأفلام والرسوم المتحركة

ملخص هيكل البرنامج

في السنة الأولى من البرنامج، يدرس الطلبة مجموعة من المقررات الدراسية الأساسية المتعلقة بكل مجال من مجالات التركيز: اللغة الإنجليزية، وإنتاج الصوت والفيديو، ومبادئ التسجيل، وتقنيات المزج، والتحريك بتقنية إيقاف الحركة. من شأن ذلك تمكين الطلبة من اختيار مجالات التخصص في السنتين الدراسيتين الثالثة والرابعة. خلال السنة الدراسية الثانية يقوم الطلبة بتطوير مهاراتهم التقنية ودراسة الجانب التجاري من صناعة الأفلام والرسوم المتحركة، بالإضافة إلى كتابة النصوص السينمائية والسيناريوهات ورسم مخططات القصص، وتقنيات ما بعد الإنتاج لتعديل الفيديو والصوت، وإنتاج وتحريك الرسوم والنماذج ثلاثية الأبعاد. في السنتين الدراسيتين الثالثة والرابعة يتخصص الطلبة في الأفلام أو الصوت أو الرسوم المتحركة، ولديهم فرص للعمل في مشاريع صناعية ومجتمعية من أجل إعدادهم لدخول سوق العمل. يدرس الطلبة أيضًا مقررات دراسية في التحرير المتقدم، والمؤثرات البصرية، وتاريخ الفنون السينمائية، وإضاءة الاستوديو، ورواية القصص المرئية، والرسوم المتحركة، والإخراج، وتحريك شخصيات الألعاب والرسوم المتحركة، وإدارة الوسائط.

ما يميز هذا البرنامج هو نهج التعلم القائم على حل المشكلات، الذي من شأنه أن يطور مهارات العمل الجماعي والتواصل والتفكير النقدي، وهي سمات أساسية لابد من توافرها في أي من خريجي برنامج صناعة الأفلام والرسوم متحركة.

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
x