JavaScript

مدة البرنامج

  • تخصص مُنفرد: 8 فصول دراسية (دوام كامل)

  • تخصص مُزدوج: 9 فصول دراسية (دوام كامل)

متطلبات القبول في البرنامج

  •  يجب على المتقدمين تحقيق الحد الأدنى من المتطلبات في اختبارات القبول في اللغة الإنجليزية والرياضيات، أو اجتياز مقررات الرياضيات واللغة الإنجليزية في البرنامج التمهيدي.

 

رسوم التسجيلتقدم بطلب الالتحاق

 

 

المقدمة وأهداف البرنامج

DSC_0157

سيكون خريجو البكالوريوس في إدارة الأعمال على دراية واسعة ببيئة الأعمال، بالإضافة إلى المهارات التقنية والتوظيفية.

سيكتسب الخريجون المهارات التي تمكنهم من اختيار مجالهم الوظيفي بنجاح، سواء أكان ذلك في مجال المحاسبة، أو الخدمات المصرفية والمالية، أو إدارة شؤون الموارد البشرية، أو التسويق الالكتروني، أو التسويق.

يهدف برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال إلى تأهيل الخريجين ليكونوا:

  •  مؤهلين بمتطلبات العمل ومهارات القرن الواحد والعشرين، ومُدعَّمين بمهارات خاصة بمجالات العمل الرئيسة.
  •  على معرفة بالمعايير القانونية والأخلاقية والمهنية
  •  ملمين بأحدث أدوات وتقنيات العمل، ليكونوا مرنين وقابلين للتكيف في أماكن العمل.
  •  مهرة، جاهزين للعمل، ومستعدين للتعلم مدى الحياة.
  •  يمتلكون المهارات المطلوبة لاختيار الحل الأمثل لمشكلة معينة وتنفيذها وفقًا للمعايير المهنية.
  •  يمتلكون المهارات التي تمكنهم من العمل بفعالية ضمن فرق، وطرح أفكارهم بشكل متماسك كتابيًا وشفويًا على مجموعة من الجماهير

بكالوريوس إدارة الأعمال

التخصصات الرئيسة:

لعرض المقررات الدراسية لكل تخصص، يرجى الضغط على الروابط أدناه.

لمحة عن الخريجين

سيكون خريجو البكالوريوس في إدارة الأعمال على دراية واسعة ببيئة الأعمال، بالإضافة إلى المهارات التقنية اللازمة لتمكينهم من النجاح في مهنتهم المختارة.
كما سيكونون قادرين على:

  • إظهار معرفة تخصصية في حقول إدارة الأعمال الرئيسة، وفهم شامل لطبيعة التغيرات في بيئة العمل.
  • تقييم التوجهات المتعددة للأعمال، وتبني استراتيجيات (محددة وغير محددة) بحسب ظروف العمل.
  • ممارسة العمل كمحترفين باستخدام مهارات القرن الواحد والعشرين.
  • امتلاك كفاءات أخرى تعتمد على التخصص المدروس.

الفرص الوظيفية

يفتح البرنامج للخريج العديد من المجالات الوظيفية، على سبيل المثال لا الحصر:

التسويق:

  • إدارة العلامات التجارية
  • التسويق بالمحتوى
  • إدارة التسويق الرقمي
  • تحليل الأسواق
  • مُنسِّق التسويق
  • مدير إنتاج
  • إدارة العلاقات العامة
  • مدير تنفيذي
  • أخصائي وسائل إعلام اجتماعية
  • رئيس تسويق فعاليات
  • مخطط اجتماعات، واتفاقيات، وفعاليات
  • مخطط حساب
  • منفذ حساب
  • رائد أعمال / بدء الأعمال التجارية
  • مدير تسويق
  • مشتري وسائط إعلامية
  • مدير دعاية وإعلان

الخدمات المصرفية والمالية:

  • مصرفي تجاري
  • تاجر سلع
  • مصرفي شركات
  •  أمين صندوق
  • مدير مالي
  • مستثمر مصرفي
  • مُحلل محافظ استثمارية
  • مُحلل أوراق مالية
  • وسيط أسهم

المحاسبة:

  • محاسب قانوني
  • مدير مالي
  • محاسب شركات
  • مدقق خارجي أو شريك تدقيق أو مُشرف تدقيق
  • مراجع داخلي
  • محاسب إداري
  • مستشار ضريبي

إدارة الموارد البشرية:

  • مُدير عام
  • شريك أعمال الموارد البشرية
  • مُدير الموارد البشرية
  • مشرف موارد بشرية
  • أخصائي موارد بشرية
  • مستشار إداري

الاعتمادات والشراكات

  • تم اعتماد تخصص المحاسبة من قبل جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ACCA (مع 9 اعفاءات)، ومعهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز ICAEW: إعفاء (مع 5 وحدات)، ومعهد تشارترد للمحاسبين الإداريين CIMA (مع 9 إعفاءات).
  • يوفر برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال – التسويق، الفرصة لاكتساب عضوية احترافية في جمعية التسويق الرقمي، مما يسمح بوضع الأحرف “MDigMA” بعد اسمك. بالإضافة إلى ذلك، يوفر لك تخصص التسويق الفرصة للحصول على مجموعة متنوعة من الشهادات المعتمدة في مجال التسويق، بما في ذلك شهادة منصة Hootsuite، وشهادة التسويق الاجتماعي Hootsuite، وشهادة Twitter Flight School، وشهادة Facebook Blueprint، وشهادات Google.
  • جميع التخصصات الأخرى مُعتمدة من قبل معهد تشارترد للمحاسبين الإداريين (CIMA)، ويتم إعفاء الطلاب من 7 مواد.

التعليم والتقييم

يتم تقديم البرنامج من خلال مجموعة متنوعة من المحاضرات التفاعلية التي يتم تقديمها في القاعات الدراسية، وتتضمن تحليل سيناريو الحالة، ومهام حل المشكلات، ومشروعات بحثية، وورش عمل مختبرات الحاسوب، واستضافة متحدثين، ومنتديات ومناقشات عبر الإنترنت، والتعلم الذاتي، والإعداد لإدارة المشاريع المُصغَّرة، وأنشطة جماعية.

تقييم الطلاب يتم على أساس الإنجازات، وأساليب التقييم تكون كما يلي:

  • تنفيذ المشروعات العملية.
  • التقارير الخطية/ المشروعات/ ملفات الأعمال/ المقالات/ سجلات التقدم المكتوبة.
  • العروض التقديمية.
  • دراسة الحالة.
  • الاختبارات والامتحانات.
  • المشاريع البحثية.

قد تكون التقييمات مزيجًا بين العمل الفردي والعمل الجماعي.

المشروع العملي

في السنة النهائية من البرنامج، يطلب إلى الطلاب إكمال فصل دراسي كامل (المشروع العملي) في التعامل مع مشكلة أعمال حقيقية. وينطوي ذلك في كثير من الأحيان على التواجد في مكان العمل لمدة 12 إلى 15 أسبوعًا، والعمل على حل المشكلة التي تحددها الشركة المتعاونة، ومن ثم إعداد تقرير أكاديمي بالإضافة إلى تقرير العميل المحدد وتسليمه.

الشهادات:

  • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص محاسبة)
  • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص خدمات مصرفية ومالية)
  • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص إدارة موارد بشرية)
  • البكالوريوس في إدارة الأعمال (التسويق الالكتروني)
  • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص تسويق)
  • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص مُزدوج)
    • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص محاسبة وتخصص خدمات مصرفية ومالية)
    • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص محاسبة وتخصص إدارة موارد بشرية)
    • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص محاسبة وتخصص تسويق)
    • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص خدمات مصرفية ومالية وتخصص إدارة موارد بشرية)
    • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص خدمات مصرفية ومالية وتخصص تسويق)
    • البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص إدارة موارد بشرية وتخصص تسويق)
  • البكالوريوس في إدارة الأعمال (غير مصدق): وهو عبارة عن شهادة عامة في إدارة الأعمال، بدون تخصص في مجال مُعين، ولكن الحاصل عليها يُمنح البكالوريوس في إدارة الأعمال.
  • الدبلوم في إدارة الأعمال: ويمنح للطلاب الذين لم يُكملوا شروط الحصول على شهادة البكالوريوس، ولكنهم لديهم ساعات مُعتمدة كافية للحصول على الدبلوم.

ملخص هيكل البرنامج

للحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، يجب على الطلاب إكمال برنامج دراسي مدته أربع سنوات. وأربع سنوات ونصف السنة في حالة التخصص المزدوج.

خلال السنتين الأولى والثانية، سيتلقى الطلاب مقررات أساسية في مجال الأعمال تمثل البنية الأساسية لمواد تخصصهم.

تتم دراسة مواد التخصص في السنتين الثالثة والرابعة. والتخصصات المتوافرة حاليًا هي: المحاسبة، والخدمات المصرفية والمالية، وإدارة الموارد البشرية، والتسويق الالكتروني، والتسويق. وعلى جميع الطلاب إكمال المشروع العملي بناء على تخصصهم.

الإرشاد الأكاديمي متوافر باستمرار للطلاب خلال سنوات دراستهم لبكالوريوس إدارة الأعمال.

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
x