JavaScript
image
Campus
  • يعد نيل الاعتماد الأكاديمي هدفًا من أهداف الخطة الإستراتيجية لبوليتكنك البحرين 2015 – 2019م، وهو أحد متطلبات برنامج عمل الحكومة 2015 – 2018، وعنصر أساسي في سبيل تحقيق رؤية مملكة البحرين 2030، فما هي المساعي لتحقيق ذلك؟
    • إن بوليتكنك البحرين، ومن خلال تواصلها المباشر مع الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، قد طلبت أن تكون ضمن المجموعة الأولى من مؤسسات التعليم العالي التي يتم تنفيذ الاعتماد الأكاديمي الوطني بها، وفي هذا الصدد اجتمعت الإدارة التنفيذية مع الأمانة العامة بداية العام، وتلا ذلك الاجتماع، تنفيذ ورشة عمل من قبل خبراء الأمانة العامة لمجموعة من موظفي البوليتكنك ممن يشكلون فريق الاعتماد الأكاديمي داخل الكلية. وحاليًا يجري التنسيق مع الأمانة العامة لتنفيذ ورشة العمل الثانية حول الاعتماد الأكاديمي للبوليتكنك، فيما يقوم فريق البوليتكنك المعني بالاعتماد الأكاديمي بدراسة معايير الاعتماد المستلمة من قبل الأمانة العامة لغرض العمل على إعداد التقارير المطلوبة في هذا الخصوص.
      أما على صعيد الاعتماد الدولي، فقد حصلت بوليتكنك البحرين على الاعتماد الكامل لبرنامج اللوجستيات العالمية من قبل معهد الدولي للوجستيات والنقل (CILT)، كما وتعمل البوليتكنك للإعداد لنيل الاعتماد الدولي لبقية برامجها وفق المعايير المحددة من قبل الجهات المانحة، وقد قطعت شوطًا كبيرًا في استيفاء تلك المتطلبات.
  •  لبوليتكنك البحرين مساعٍ رائدة، منها حملة توظيف الخريجين السنوية، فما الهدف من تلك الحملات؟ وهل حققت أهدافها؟
    • تسعى بوليتكنك البحرين دائمًا إلى منح طلبتها وخريجيها أفضل الفرص الوظيفية من خلال حملات التوظيف السنوية، إضافة إلى تسويقهم أثناء فترة تدريبهم في الشركات والمؤسسات. وتتميز حملة توظيف البوليتكنك بكونها تتبع منهجية مبتكرة يكون الطالب جوهرها، حيث يقف الطلبة أمام ممثلي جهات التوظيف الذين تتم دعوتهم بشكل رسمي لحضور الحملة، ويقوم كل طالب على حدة بتقديم نفسه وعرض نبذة عن شخصيته وخلفيته العلمية وأهم إنجازاته أثناء فترة الدراسة، مع التركيز على أحد المشاريع الرئيسية (مشروع التخرج على الأغلب) ويكون ذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ثم تتم إتاحة الفرصة للطلبة للقاء ممثلي جهات التوظيف كلٍ على حدة. وقد كانت تجربة العامين الماضي والحالي ناجحة بقدر كبير، حيث حصل عدد من الطلبة على عروض وظيفية برواتب مجزية، كما أن مسعى تسويق الطلبة أثناء فترة تدريبهم قد حقق نجاحات كبيرة. ونسعد اليوم بأن نقول إن ما يزيد على 25% من طلبة بوليتكنك البحرين حصلوا على وظائف أثناء فترة دراستهم سواء بالنظام الكلي أو الجزئي.
  •  يصادف اليوم الخميس آخر يوم لتقديم طلب الالتحاق بالدراسة في بوليتكنك البحرين للعام الأكاديمي 2015 – 2016م، فما هي توقعاتكم لعدد الطلبة المزمع قبولهم هذا العام؟
    • بالنسبة إلى أعداد الطلبة المتوقع قبولهم لهذا العام، فمن المؤمل أن نلمس زيادة في عددهم، حيث تخرَّج عدد من طلبة البوليتكنك مع نهاية الفصل الدراسي الأول من هذا العام، كما ستتخرج مجموعة أخرى مع نهاية الفصل الحالي، وعليه ستكون القدرة الاستيعابية أكبر، كما تم توظيف مجموعة من الأكاديميين في جميع البرامج، وهذا كله سيسمح باستقبال عدد أكبر من الطلبة. ومن الجدير ذكره، أن بوليتكنك البحرين تتسلم المئات من طلبات الالتحاق في كل عام، حيث يتراوح العدد بين 2800 و3400 طلب، ولكن تبقى القدرة الاستيعابية واستيفاء شروط القبول كافة الفيصل في تحديد عدد المقبولين.
  • كم عدد التخصصات الموجودة في بوليتكنك البحرين؟ وهل هناك توجه إلى طرح تخصصات جديدة تماشيًا مع متطلبات سوق العمل؟
    • عدد التخصصات الرئيسية التي تطرحها بوليتكنك البحرين سبعة تخصصات في مستوى البكالوريوس، ويوجد شرح واف للتخصصات كافة على الموقع الإلكتروني الجديد للبوليتكنك، الذي دشن مؤخرًا ليلبي التطلعات المستقبلية للكلية، ويحاكي أفضل الممارسات العالمية في تصميم المواقع الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، وقد ساهم الشركاء كافة، بمن فيهم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وممثلو القطاع الصناعي وأعضاء مجلس الأمناء، في وضع معايير تصميم هذا الموقع. كما ونفذت بوليتكنك البحرين دراسات مسحية لسوق العمل بالتعاون مع شركات متخصصة، ونتج عن تلك الدراسات اقتراحات بطرح برامج أكاديمية جديدة، وهذه البرامج تمت دراستها من قبل المعنيين في الكلية، وعرضها على اللجنة الفنية المنبثقة عن مجلس أمناء بوليتكنك البحرين، بغرض البت فيها، ومن ثم تحديد الموعد المناسب لطرحها، حيث من المعروف أن طرح أي برنامج جديد تسبقه مجموعة من الإجراءات التحضيرية، ومن أهمها توافر الكادر الأكاديمي المتخصص، والعمل على إعداد البرنامج والمنهج التعليمي وإنشاء المختبرات والمرافق ذات العلاقة بالتخصص، وهي أمور مرتبطة بالميزانية.
  • تولى مجلس الأمناء الجديد مسؤولية بوليتكنك البحرين في مارس 2012، فما هي الإنجازات التي قام بها؟
    • مجلس الأمناء هو السلطة العليا المختصة، حيث عمل منذ تشكيله بموجب مرسوم ملكي في مارس 2012م، على المتابعة الدقيقة والحثيثة التي تكفل متابعة تنفيذ البوليتكنك للأهداف التي أنشئت من أجلها، وضمان قيامها بالدور المنشود بحسب ما رُسم لها في مرسوم التأسيس. وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد قام مجلس الأمناء بالخطوات التصحيحية التالية:
    • تشكيل ثلاث لجان رئيسية هي: اللجنة التقنية التي تتولى الإشراف على مراجعة البرامج الأكاديمية وتطويرها، بالإضافة إلى دراسة أي مقترحات لبرامج جديدة، ومراجعة اللوائح الأكاديمية بما يضمن تحقيق أهداف البوليتكنك الإستراتيجية. ولجنة الموارد البشرية التي تتولى إعداد مقترح الهيكل التنظيمي والإداري وجميع الهياكل الفرعية للكلية، ومراجعة مؤهلات جميع منتسبي الكلية للتأكد من مدى ملاءمتها لمتطلبات العمل، والتوصية باعتماد البعثات والمنح ومراقبة أداء الموارد البشرية في الكلية بشكل دقيق. ولجنة التدقيق التي تتكون من عضوين من مجلس الأمناء وعضوين خارجيين جميعهم من الخبراء في مجال التدقيق في القطاعين الحكومي والخاص، وتتولى التدقيق على أعمال الكلية وتعيين والإشراف على أداء المدقق الداخلي والخارجي، الذي يتولى مهام تدقيق الحسابات الختامية وعرضها على اللجنة للتوصية بشأنها قبل اعتمادها من قبل مجلس الأمناء، وذلك بحسب الأنظمة المعمول بها في مملكة البحرين. كما وتقوم اللجنة بدراسة التقارير الدورية للمدقق الداخلي، واعتماد خطة التدقيق السنوية التي تشمل قطاعات البوليتكنك كافة، والوقوف على مراجعاته ومتابعة تنفيذ توصياته بشكل مستمر.
    • وحرصًا على ضمان استيفاء جميع توصيات تقريري ديوان الرقابة المالية والإدارية وشركة “آرنست ويونغ”؛ قام المجلس بتعيين مدقق داخلي محايد لتنفيذ مراجعة شاملة، حيث أصدر تقريره بحلول منتصف 2014م، الذي أكد فيه استيفاء البوليتكنك لجميع التوصيات، كما تم تشكيل عدد من اللجان المتخصصة من قبل مجلس الأمناء، كلجنة التوظيف، ولجنة التظلمات، ولجنة لتقييم العطاءات التي تقيّم لاحقًا من قبل لجان فنية أيضًا، ومن ثم من قبل مجلس المناقصات والمزايدات. كما ويتولى مجلس الأمناء متابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية منذ اعتمادها، ويدرس أعمال جميع اللجان المشكلة من قبله، ويستعرض الإنجازات المختلفة في جميع اجتماعاته التي تتم على مدار العام.
  • كثيرًا ما تنشر بوليتكنك البحرين نسبًا عن توظيف خريجيها في سوق العمل، وهو أمر يحسب لها. وفقًا لأحدث إحصائية، ما هو واقع توظيف الخريجين من بوليتكنك البحرين في سوق العمل؟
    • تولي بوليتكنك البحرين أهمية بالغة لموضوع متابعة خريجيها، حيث تتواصل معهم من خلال وحدة إدارية تم إنشاؤها لهذا الغرض. ويتم من خلال هذا التواصل، تنفيذ مسوحات وإحصاءات لمتابعة مسيرة هؤلاء الطلبة ما بعد التخرج، وهذا المسح يتم بواقع مرتين في العام الواحد.
    • ووفقًا لآخر الإحصاءات، تبين أن ما يزيد على 80% من الخريجين قد تم توظيفهم خلال الأشهر الستة الأول من تخرجهم، وأن ما يزيد على 2.4% منهم تحولوا إلى رواد أعمال، وبعضهم بات يمتلك مؤسسته الخاصة، وهم على تواصل مع بوليتكنك البحرين للبحث عن موظفين من بين طلبة الكلية. فيما بينت الإحصاءات وجود مجموعة من الخريجين آثروا متابعة دراستهم العليا. وقد كانت التغذية الراجعة من أرباب العمل إيجابية للغاية، وما يؤكد ذلك ارتفاع الطلب من قبلهم على خريجي البوليتكنك وعلى طلبتها حتى قبل تخرجهم. ويعمل المجلس الأكاديمي على إعداد دراسة لقياس تأثير انخراط خريجي بوليتكنك البحرين في سوق العمل، وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني (الاستثمار الراجع).
  • لدى بوليتكنك البحرين تقييم لبرامجها بشكل ذاتي سنوي، وكل 5 سنوات، هلا حدثتنا عن ذلك وآخر النتائج؟
    • نفذت بوليتكنك البحرين مراجعات ذاتية لبرامجها كافة، وذلك بالتعاون مع أكثر من 32 مؤسسة تعليم عالٍ وشركات متخصصة ومراكز علمية من مختلف دول العالم. وقد نتج عن تلك المراجعات الحصول على تقارير دقيقة تتضمن مجموعة من التوصيات والملاحظات التي قامت البوليتكنك بدراستها وتكليف القائمين على كل برنامج من البرامج المطروحة بتنفيذها. كما كلفت البوليتكنك إدارة الجودة والقياس والتحليل والتخطيط بمتابعة عملية التنفيذ. ولم تكتفِ البوليتكنك بذلك، بل قامت بتعيين مشرفين خارجيين على جميع البرامج، يتم التعاقد معهم لتنفيذ عملية تدقيق ومراجعة تطبيقات عمليات التعلم في البرامج كافة، والتأكد من تنفيذ التوصيات والملاحظات المنبثقة عن تقارير التقييم الذاتي. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الممارسة حازت على إعجاب كبير من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.
  • ما هي تفاصيل إستراتيجية بوليتكنك البحرين للسنوات الخمس المقبلة؟ وإلى أين وصل العمل فيها؟
    • أهم الأهداف الإستراتيجية للخطة تتلخص في التالي:
    • الاستدامة والإرتقاء: بحرصها على تنويع مصادر التمويل والعمليات والتشغيل، بما يشمل الاستشارات والتعاون البحثي والتسويق والشراكة مع القطاعين العام والخاص، فإن البوليتكنك بلاشك تتبنى أنموذجًا مستدامًا يؤهلها لأن تكون قدوة يحتذى بها في الممارسات البيئية المستدامة.
    • سمعة الخريجين: وذلك من حيث كون بوليتكنك البحرين حريصة على إعداد الطالب المبادر والمقدام عبر برامج تعليمية مبتكرة وموجهة نحو المستقبل، مما يتيح للخريج أن يأخذ مكانًا يليق به في عالم التحديات، وبذلك ستحقق البوليتكنك صيتًا ذائعًا من حيث النوعية الفريدة لخريجيها.
    • ضمان التعلم: حيث يشكل التميز في الممارسات الأكاديمية والأعمال من أولى أولويات الكلية، ويتحقق ذلك بضمان جودة البرامج والعمل الإداري ونيل الاعتماد المعترف به دوليًا.
    • المشاركة من أجل التأثير: فمن خلال مشاركة البوليتكنك الفعالة والإيجابية مع الجهات المعنية وطنيًا وإقليميًا وعالميًا ستحسن من مساهمتها في الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية.
    • ريادة الأعمال والبحوث والابتكار: حيث تسعى بوليتكنك البحرين إلى تعزيز ثقافة الأبحاث التطبيقية وتفعيلها في حل المشاكل الاجتماعية والصناعية، وتعزيز فرص الابتكار وريادة الأعمال.
    • لقد انطلقت هذه الخطة الإستراتيجية في يناير 2015م، أي قبل حوالي 6 أشهر فقط، ويتولى مجلس أمناء بوليتكنك البحرين متابعة تنفيذها بشكل مباشر، حيث يتم استعراض ما أنجز منها مدعمًا بالأدلة أمام المجلس مع نهاية كل 3 أشهر. ولله الحمد فقد بلغت نسبة الإنجاز منذ انطلاقة الخطة وإلى اليوم حوالي 90% مما هو مخطط لتنفيذه خلال هذه الفترة.
  • ما هي الإنجازات التي حققتها بوليتكنك البحرين؟
    • حققت بوليتكنك البحرين إنجازات على مختلف الأصعدة، فعلى سبيل المثال، تمكن طلبة البوليتكنك من إحراز مراكز متقدمة في معظم المسابقات التي اشتركوا فيها، وقد نالوا مجموعة من الجزائز خلال مشاركاتهم في المسابقات الدولية، كما حازوا مراكز متقدمة في المنافسات التي تمت خلال الفترة الماضية على المستويين المحلي والخليجي.
    • أما على مستوى البحث العلمي، فمنذ العام 2012م وحتى اليوم، كان هناك حراك علمي نشط من خلال زيادة عدد البحوث المنشورة في مجلات علمية محكمة أو من خلال المؤتمرات الدولية والمحلية أو من خلال المشاركة في تأليف ونشر الكتب.
    • ومن خلال عمليات مراجعة البرامج من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، نالت بوليتكنك البحرين أعلى تصنيف (جدير بالثقة) لجميع برامجها المطروحة في كلية إدارة الأعمال. ومما يثلج الصدر ويدعو إلى الفخر أن برامج البوليتكنك حصلت من قبل الهيئة نفسها على أقل عدد من التوصيات، وأكثر عدد من التزكيات ما بين برامج إدارة الأعمال المطروحة في مملكة البحرين.
    • وعلى صعيد تطوير المرافق، فقد تمكنت بوليتكنك البحرين خلال فترة وجيزة من استكمال وتطوير معظم مرافقها ومبانيها، كما قدمت خدمات أكثر تنوعًا من خلال توفير صالة حديثة متطورة ومتعددة الاستخدام، وزيادة عدد المطاعم والمقاهي، وتوفير مصلى للطلبة والطالبات مجهز بأحدث التقنيات ويراعي أعلى معايير الصحة والسلامة.
    • وقد تمكنت بوليتكنك البحرين من إنشاء مختبر الإبداع والابتكار في العام 2013م، ولايزال يعمل على احتضان المواهب الطلابية وصقلها حتى تبلغ المستويات المتقدمة المقبولة للمنافسة في مجال الابتكار. وإضافة إلى ذلك، أنشأت البوليتكنك مركزًا لريادة الأعمال في مركز ريادات التابع لبنك البحرين للتنمية، وقد نفذت بالتعاون مع البنك العديد من الدورات المشتركة في مجال دعم ريادة الأعمال وتأهيل رواد الأعمال الجدد، كما يعمل هذا المركز على غرس مبادئ ريادة الأعمال في طلبة البوليتكنك وينميها.
    • وتسعى بوليتكنك البحرين، ومن خلال التعاون مع وزارتي المالية والأشغال، لاستكمال متطلبات تنفيذ مشروع الحرم الجامعي الجديد، والذي من المؤمل أن يسهم في زيادة القدرة الاستيعابية، وتوفير مواقف سيارات إضافية، ومختبرات حديثة، وصالات رياضية متطورة، بالإضافة إلى مركز مصادر تعلم يواكب الأعداد المتزايدة.
  • كثيرًا ما يؤخذ على بوليتكنك البحرين أنها تركز على اللغة الإنجليزية لقبول الطلبة… فهل هذا صحيح؟ وما هي جملة معاييركم لقبولهم؟
    • لقد أخذت بوليتكنك البحرين على عاتقها تجسير الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، وكان ذلك نتيجة دراسات مستفيضة من قبل كبريات الشركات الاستشارية العالمية، وأكدت تلك الدراسات ضرورة تخريج طلبة قادرين على الالتحاق بسوق العمل مباشرة، وإن ما يضمن تحقيق ذلك أن يكون الطلبة مجيدين للغة الإنجليزية ويمتلكون مهارات القرن الواحد والعشرين. وعليه، ومنذ تأسيس بوليتكنك البحرين، كان القرار أن تكون لغة التدريس هي اللغة الإنجليزية. كما أن متطلبات سوق العمل، ومن خلال اللجان المشتركة مع قطاع المال والأعمال في البحرين، أكدت ومازالت على وجوب التدريب باللغة الإنجليزية التي تمكن الطلبة والخريجين من مواكبة المستجدات في سوق العمل بشكل سريع، كما وتمكنهم من فهم البرمجيات والتعامل مع التجهيزات بمختلف أنواعها، وتحقيق أقصى درجات الاستفادة من فرص التدريب.
    • وبناء على ذلك، كان من باب الحرص أن يكون الطلبة المتقدمون للدراسة في بوليتكنك البحرين قادرين على مواكبة متطلبات القبول والاستمرار في الدراسة في الكلية، ولذلك تم وضع اختبارات القبول بالتعاون مع جامعة أكسفورد وذلك بالنسبة إلى االغة الإنجليزية، وإحدى المؤسسات العالمية الرائدة في مجالات امتحانات الرياضيات. ولضمان الشفافية والنزاهة، تتم تلك الاختبارات بصورة إلكترونية عن طريق الإنترنت، وتتم عملية التصحيح بشكل آلي. كما وتقوم البوليتكنك بحملات توعوية سنوية لطلبة المدارس العامة والخاصة، تنبههم خلالها إلى أهمية تطوير مستوياتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات، واستغلال الوقت قبل حلول موعد فتح باب القبول للدراسة في البوليتكنك للاستعداد للانضمام إليها.
    • ومن المهم ذكره، أن الصفحة الخاصة بالقبول في البوليتكنك، والموجودة على الموقع الإلكتروني للكلية، تحوي جميع التفاصيل وبشكل واضح.
  • بلغة الأرقام: كم عدد الطلبة المنتسبين إلى بوليتكنك البحرين منذ انطلاقتها؟ وكم نسبة غير البحرينيين منهم؟
    •  منذ انطلاقة بوليتكنك البحرين في العام 2008م، بلغ عدد الطلبة المقبولين ما يزيد على 4100 طالب، ونسبة غير البحرينيين منهم حوال 3%.
  • سبق أن أعلنت بوليتكنك البحرين أنها وقعت مع مايكروسوفت اتفاقية EES للحلول التعليمية، والتي تهدف من خلالها إلى توفير تجربة تعليمية عملية متميزة للطلاب تمكّنهم من النجاح في سوق العمل من جهة، وتساهم في تعزيز النمو الاقتصادي لمملكة البحرين من جهة أخرى، فإلى أي مدى حققت أهدافها؟ وهل هناك اتفاقيات جديدة في هذا الصدد؟
    • هذه الاتفاقية ساهمت بشكل كبير في تقديم حلول متنوعة للطلبة تمكنهم من تأسيس حياة مهنية ناجحة، وتوفر لهم الوقت والجهد في مجال الإدارة، كما ساهمت في زيادة القدرة الاستيعابية للحسابات الإلكترونية للطلبة. وإن تقييم هذه الاتفاقية من قبل جهة محايدة سيتم قريبًا من خلال المراجعات الذاتية التي تنفذها بوليتكنك البحرين لبرامجها وللمؤسسة بشكل شامل، بالتعاون مع جهات متخصصة عالمية.
    • والبوليتكنك مستمرة في إبرام مذكرات التفاهم مع العديد من الجهات، لتستغل كل فرصة ممكنة من شأنها أن توفر بيئة تعليمية متميزة لطلبتها، ولدعم البحث العلمي، والمساهمة في زيادة نسبة الإبداع والابتكار بين منتسبيها كافة.
  • كم الموازنة المخصصة لبوليتكنك البحرين ضمن موازنة الدولة العامة الجديدة؟
    • كما أعلن في الصحف المحلية أن الموازنة قيد الدراسة من قبل الجهات المعنية، ومن المؤمل الإعلان عنها قريبًا.
  • ما الذي يميز بوليتكنك البحرين عن باقي مؤسسات التعليم العالي في البحرين؟
    • تمتاز بوليتكنك البحرين عن بقية مؤسسات التعليم العالي بكونها مؤسسة تعليم عالٍ تطبيقي، فمناهجها وطرق التدريس المتبعة فيها تعتمد بنسبة كبيرة على الجانب التطبيقي العملي، كما تتميز مناهجها بكونها ديناميكية وسريعة التطور والتغيير بما يواكب ما هو موجود في سوق العمل. كما أن البوليتكنك تعتمد أساليب غير تقليدية في عملية التعلم، وعلى رأسها أسلوب التعلم القائم على حل المشكلات، وهو أسلوب فريد من نوعه على مستوى المنطقة، وباتت البوليتكنك متميزة به ليس على مستوى مملكة البحرين فحسب، بل على مستوى أقرانها من مؤسسات التعليم العالي التطبيقي العالمية. كما تتميز البوليتكنك بأن نظامها التعليمي يتطلب من طلبتها العمل على مشاريع حقيقية بالتعاون مع القطاع الصناعي، حيث يتم تقييم هذه المشاريع من قبل لجان تقييم مكونة من ممثلين من القطاع الصناعي وبوليتكنك البحرين، وأنه وفي مناسبات عديدة تم تبني نتائج هذه المشاريع من قبل القطاع الصناعي، كما نتج عن هذه العملية توظيف مجموعة كبيرة من الطلبة.
  • عقد مؤخرًا المؤتمر الوطني للمهارات والتوظيف وشاركتم فيه، فما هي التوصيات التي رفعت من قبلكم إلى مجلس التعليم العالي؟
    • تشرفت بوليتكنك البحرين بالمشاركة في المؤتمر، وكانت مشاركتها بعدد كبير من المختصين، واستمرت المشاركة طوال فترة انعقاد المؤتمر، وتم تقديم العديد من التوصيات خلال الجلسات الحوارية المفتوحة. ويكفينا فخرًا أن عددًا من المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر أشادوا وأكدوا على تميز خريجي البوليتكنك عن أقرانهم من خريجي مؤسسات التعليم العالي الأخرى.
WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
x