JavaScript
Slide background
عش القصة ...
تعرف إلى أي مدى وصلنا

كلمة رئيس مجلس الأمناءShaikh Hisham bin Abdulaziz Al Khalifa

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

يسعدني أن أستعرض معكم التقرير السنوي لبوليتكنك البحرين.

لقد جاء تأسيس بوليتكنك البحرين كخطوة مهمة في رفد مسيرة التعليم العالي في مملكة البحرين، بما يتواكب مع التطور التكنولوجي والتعليمي على مستوى العالم ككل، وذلك لكون البوليتكنك واحدة من المبادرات العديدة للمشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، الذي أسسه ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله ورعاه، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة حفظه الله.

وهذه المبادرة المتميزة عملت على تنمية القاعدة الاقتصادية والاجتماعية في مملكة البحرين لمواجهة التحديات العالمية، تماشيًا مع رؤية مملكة البحرين 2030، وبرنامج عمل الحكومة التي تركز بشكل أساسي على تنمية الموارد البشرية وتنويع مصادر الدخل.

فبعد دراسة مستفيضة لواقع سوق العمل سواء على مستوى محلي أو دولي، اتضحت الحاجة إلى إنشاء مؤسسة تعليم عال تصب اهتمامها على العلوم التطبيقية والمهنية، وتهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات العلمية والعملية ليصبحوا جاهزين للانخراط في سوق العمل فور تخرجهم، وللمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين.

ومن هذا المنطلق صدر عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، مرسوم ملكي رقم 65 لسنة 2008م بتأسيس بوليتكنك البحرين، وفي العام 2009 صدر مرسوم ملكي رقم 1 بتأسيس مجلس أمناء البوليتكنك، يضم خيرة من الخبرات الوطنية في مختلف قطاعات التعليم والاقتصاد والصناعة، ليسهم في وضع سياسة واستراتيجية بوليتكنك البحرين.

وتواصل البوليتكنك عملها اليوم تحت إشراف ورقابة وزير التربية والتعليم سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وإنه ليشرفني أن أكون رئيسًا لمجلس الأمناء الجديد المشكل بموجب المرسوم الملكي رقم 33 لسنة 2012، مؤكدًا حرصنا على اتمام ما بدأه الأعضاء السابقون من إنجازات، واعدًا بالاستمرار في تطبيق الاستراتيجية نفسها التي قام بوضعها المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، والتواصل المباشر مع الإدارة والأكاديميين، من أجل ضمان تفوق البوليتكنك أكاديميًا ومهنيًا.

إن ما يميز البوليتكنك اعتمادها أساليب حديثة في التعليم والتقييم بعيدة عن الحفظ والتلقين، مثل التعلم القائم على حل المشكلات، وبرنامج إيلي، وهذا ما يكسب خريجيها ثقة في أنفسهم وخبرة في إدارة المشكلات التي سوف تواجههم في حياتهم المهنية بعد ذلك. أضافة إلى التدريب الميداني الذي عززه اهتمام البوليتكنك البالغ بإنشاء علاقة وثيقة مع القطاع الصناعي في مملكة البحرين وأصحاب الأعمال والاختصاصيين والمهنيين، للمساهمة في طرح برامج أكاديمية جديدة تتواكب مع احتياجات سوق العمل، وبالتالي الإسهام بشكل ممنهج في تحقيق الهدف الرئيسي للبوليتكنك، والمتمثل في تخريج خريجين جاهزين للانخراط في سوق العمل بكل يسر، وذلك لما يمتلكونه من مهارات وقدرات اكتسبوها من خلال دراستهم في البوليتكنك وتدريبهم العملي في الشركات والمؤسسات الكبرى في المملكة.

الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة

رئيس مجلس أمناء بوليتكنك البحرين

رسالة الرئيس التنفيذي 

منذ تأسيسها في العام 2008، تطورت بوليتكنك البحرين بسرعة، وتLong CEOضم في الوقت الراهن حوالي 2000 طالب وطالبة في ثمانية برامج أكاديمية في تخصصات متنوعة تتراوح في المستوى بين الشهادة والدبلوم والبكالوريوس. وقد ساهم في هذا التطور مجموعة مختارة من الموظفين الأكفياء يكونون الهيئتين الأكاديمية والإدارية، ومع مرور السنوات زادت أعداد الموظفين، وتوسعت مجموعة الأدوار، حيث أصبحت أنشطة التعليم والتعلم أكثر تخصصًا مع بلوغ الطلبة مستويات متقدمة من دراستهم.

وقد أسس مجلس أمناء البوليتكنك نظاما لرعاية الأعمال الأساسية للتعليم والتعلم، ولضمان التزام البوليتكنك بأفضل المعايير الدولية وبمعايير الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب. وفي هذا الشأن أشار تقرير المراجعة المؤسسية للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الصادر في يناير 2012 إلى الالتزام الجاد للبوليتكنك بجودة التعليم وتلبيتها لاحتياجات سوق العمل في مملكة البحرين من خلال الارتباط الوثيق مع ممثلي مختلف المؤسسات والشركات الصناعية في لجان تشرف على وضع المناهج الأكاديمية وتتابع عن كثب سير العملية التعليمية.

وبدورها، وضعت البوليتكنك استراتيجية واضحة وقابلة للتنفيذ، وأحرزت تقدمًا كبيرًا في تحقيق رؤيتها ورسالتها لتخريج طلاب مؤهلين ويمتلكون مهارات القرن الواحد والعشرين، يمكنهم تلبية الطلب المتزايد على اليد العاملة المؤهلة من قبل سوق العمل المحلية والاقليمية والدولية، وكذلك تلبية احتياجات الصناعات الناشئة في ظل تنويع الاقتصاد في المملكة.

وستستمر البوليتكنك في بذل الجهود الجادة والهادفة في سبيل بلوغ مستويات عالية من النجاح لتحقيق استراتيجيتها والتي تتفق مع الخطة الوطنية للتعليم العالي والخطة الوطنية للبحث العلمي ومع برنامج عمل الحكومة ورؤية مملكة البحرين 2030.

د. جيف زابودسكي 

الرئيس التنفيذي

الملامح الرئيسية للتقرير السنوي 2012- 2014:

نتريث قليلًا كل عام لنتساءل عن التأثير الذي حققته بوليتكنك البحرين على حياة طلابنا والمجتمع والمملكة، من خلال مساهمتها في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مملكة البحرين، وذلك تماشيًا مع رؤية البحرين 2030.

ويتضمن الجزء التالي أبرز ملامح التقدم الأكاديمي والمؤسسي من العام 2012 إلى العام 2014.

حقائق عن بوليتكنك البحرين

Bahrain Polytechnic Students

  • كانت نسبة مشاركة الطلاب في الأنشطة المصاحبة للمناهج الدراسية مرتفعة، حيث شارك حوالي 1022 طالبًا أو متطوعًا في فعاليات مجلس طلبة بوليتكنك البحرين.
  • بحسب استطلاع رأي الخريجين، نجد أن نسبة 85% من الخريجين الجدد قد حصلوا على وظائف.
  • بحسب استطلاع رأي الخريجين، يعتقد 89% من المستجيبين أن البرنامج التعليمي قد لبى توقعاتهم، فيما يوصي 83% آخرين بالالتحاق بالبوليتكنك، وأفاد 80% بأن تعليمهم كان متصلاً بأهدافهم المهنية.
  • يحدد الإطار التقييمي لمستوى البرنامج التعليمي لبوليتكنك البحرين الفريد من نوعه نتائج التدابير في كل برنامج تعليمي وفي كل دورة وبرنامج تقريبًا لكل طالب. ونحن نستخدم هذه البيانات لتحسين محتوى المناهج الدراسية وتصميمها.
  • يبلغ متوسط عدد الطلبة في الفصل الدراسي نحو 18 طالبًا، حيث يمكن لأعضاء هيئة التدريس العمل بشكل فردي مع كل طالب بما يتفق ومتطلبات نظام التعليم المتبع والمبنى على مفهوم التعلم عبر حل المشكلات.

صفحات ذات صلة

اخر الأخبار والأحداث

اعلانات هامة

Building-8_9d07063d31f9276cc2bb2c3e5a6123d0
يسر بوليتكنك البحرين أن تعلن عن نتائج طلبات إلتحاق الطلبة الجدد للسنة الأكاديمي 2017/2018م. للاطلاع على نتيجة طلب الإلتحاق، يرجى ...
قراءة المزيد
Problem-Based-Learning-Teaching-Series-2017---Instagram
انضم إلى منتدى التعليم والتعلم السنوي، في نسخته الثامنة، واكتسب المعرفة بأفضل الممارسات في مجال التعلم الإلكتروني، والتوظيف، والبحوث الإجرائية، ...
قراءة المزيد
Building 8
ستعلن النتائج يوم الخميس الموافق 20 يوليو 2017 على برنامج الخدمة الذاتية SSB اعلان النتائج الدراسية للفصل الدراسي الثاني من ...
قراءة المزيد
Building 8
صرح مدير إدارة القبول والتسجيل بكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) السيد أحمد مال الله بأن باب تقديم طلبات الالتحاق بالبوليتكنك ...
قراءة المزيد
Bahrain Polytechnic Think Smart
بدعم من تمكين ومايكروسوفت، يقدم برنامج "فرصتي" وعدًا بتمكين توظيف الشباب وتعزيز الإنتاجية في مملكة البحرين. فمن خلال شهادات مايكروسوفت ...
قراءة المزيد

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
x